أكد الوكيل المساعد للصرف الصحي بوزارة الأشغال المهندس فتحي عبدالله الفارع ارتفاع إنتاج المياه المعالجة مقارنة بالعام الماضي، مشيراً إلى إنتاج 74 مليون متر مكعب من المياه المعالجة وفقاً لأحدث تقنيات الترشيح والتعقيم منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية أكتوبر الماضي، فيما تم إنتاج 62 مليون متر مكعب تقريبا من المياه المعالجة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأوضح الفارع أن الوزارة حريصة على ضمان معالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها بما يلائم المعايير البيئية العالمية، مشيرةً إلى أنها تقوم باستقبال مياه الصرف الصحي ومعالجتها في محطات المعالجة باستخدام مختلف تقنيات المعالجة الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية ومن ثم نقلها وإعادة استخدامها لتجميل الشوارع وري المزروعات.



وبين أن الوزارة قامت بإنتاج حوالي 148 ألف متر مكعب في اليوم وذلك بعد تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع (هايبكس) بمركز توبلي لمعالجة الصرف الصحي، وقد تم استخدام المياه المعالجة لري حوالي 500 مزرعة وكذلك لعدد من الطرق الرئيسية في مختلف أنحاء مملكة البحرين.

وأوضح أن الطول الإجمالي لشبكة نقل المياه المعالجة يبلغ حوالي 100 كيلو متر، فيما يبلغ طول شبكة توزيع المياه المعالجة يربو على 160 كيلومتر.

وأشار الوكيل المساعد للصرف الصحي إلى أن عدد محطات ضخ المياه المعالجة يبلغ 12 محطة ضخ تتم صيانتها الوقائية بشكل دوري، وذلك حرصا لضمان استمرارية ضخ ونقل وتوزيع المياه المعالجة على المزارع وعدم انقطاعها.

يذكر بأن محطات ضخ المياه المعالجة وشبكات النقل والتوزيع بمملكة البحرين تخضع لبرنامج الصيانة الوقائية الذي يشرف عليه مهندسو الوزارة وذلك في إطار سعيها الدؤوب نحو الارتقاء بمستوى جميع خدماتها للوصول إلى الجودة المرجوة ولضمان أعلى مستويات الأداء في العمل وللتأكد من تكامل وتوافق وتآلف الأنظمة القائمة بما يحافظ على استدامة خدمات الصرف الصحي المقدمة للمواطنين والمقيمين والتي تصب في الوصول نحو رؤية مملكة البحرين الاقتصادية 2030.

تجدر الإشارة إلى أن الوزارة قامت باستحداث خدمة جديدة عبر موقعها الرسمي وهي خدمة طلب التزود بالمياه المعالجة عن طريق الصهاريج التابعة للجهات الحكومية والخاصة من محطات توبلي وسترة والمحرق لمعالجة مياه الصرف الصحي وذلك لإعادة استغلال المياه المعالجة لأغراض الري والمجالات الأخرى.