نظمت وزارة الأشغال جولة لمجموعة من الطلبة بجامعة البحرين في المشاريع (تطوير شارع الفاتح ومركز التصلب اللويحي، محطة مدينه سلمان).

وتأتي هذه الجولة ضمن سلسلة البرامج الثقافية والتوعوية التي تحرص وزارة الأشغال على تنظيمها بهدف اطلاع وتعريف الطلبة بمختلف الجامعات بأبرز مشاريع البنية التحتية في مملكة البحرين.



وخلال الجولة، اطلع الطلبة على مشروع تطوير شارع الفاتح، والذي يعد أحد أهم المشاريع الإستراتيجية التي تنفذها الوزارة، حيث يمتد من مدخل شارع المعارض شمالاً إلى تقاطع ميناء سلمان جنوباً، ويشمل تطوير كل من تقاطع شارع الشيخ دعيج وتقاطع فندق الخليج وجامع الفاتح وتقاطع الجفير (الدولاب) بهدف توفير حركة مرورية سلسة بالاتجاهين مع الانتهاء من هذا المشروع.

وتشتمل الأعمال الرئيسية للمشروع على توسعة وتطوير شارع الفاتح إلى أربع مسارات في كل اتجاه، وإنشاء نفق بثلاثة مسارات بالاتجاهين عند تقاطع فندق الخليج لنقل الحركة المرورية بين الشمال والجنوب، ويعلو هذا النفق تقاطع يدار بإشارات ضوئية على المستوى الأرضي. كما ويتضمن المشروع كذلك على إنشاء جسر علوي أحادي الاتجاه بمسارين للانعطاف يساراً للقادمين من المنامة شمالًا على شارع الفاتح باتجاه شارع الأمير سعود الفيصل مع إلغاء الإشارة الضوئية الحالية عند تقاطع شارع الفاتح مع شارع الشيخ دعيج الحالي لتحرير الحركة المرورية وجعلها حركة دون توقف. كما تشتمل أعمال التطوير على إنشاء جسر علوي بمسارين للدوران العكسي بالقرب من مدخل كورنيش الفاتح للحركة المرورية المتجهة شمالًا. وتبلغ نسبة الإنجاز في المشروع 43%. وبتكلفة اجمالية تبلغ 29,662,315 دينار بحريني (تسعة وعشرون مليوناً وستمائة وأثنان وستون ألفاً وثلاثمائة وخمسة عشر ديناراً بحرينياً).

كما اطلع الطلبة على أعمال مشروع التصلب اللويحي، حيث تعمل الوزارة على تنفيذه لصالح وزارة الصحة، ويعتبر أول مركز متخصص ومستقل بذاته من حيث المبنى والتجهيزات لعلاج مرضى التصلب اللويحي في مملكة البحرين والذي سيسهم في تقديم أفضل الخدمات التشخيصية والعلاجية للمصابين بهذا المرض. وينفذ المشروع بتكلفة تبلغ 3.7 مليون دينار بتمويل كريم من قبل بنك البحرين الوطني، شاملة تكاليف الإنشاء والمعدات والأجهزة الطبية والأثاث.

بالإضافة إلى ذلك، كما قام الطلبة بجولة إلى مشروع محطة مدينة سلمان والتي تمثل أحد المشاريع المهمة والحديثة التي عملت على تنفيذها الوزارة، وذلك لتلبية احتياجات المدينة الحالية والمستقبلية والتي تشهد توسعاً عمرانياً وسكانياً مستمراً، بما يسهم في بيئة صحية وآمنة ويرتقي بمستوى جودة الخدمات العامة. وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمحطة 40 ألف متر مكعب باليوم وقابلة للتوسع إلى 60 ألف متر مكعب باليوم، وتقام على مساحة 10 هكتارات بقيمة 168 مليون دولار (مئة وثمانية وستين مليون دولار)، حيث تم تنفيذها بدعم من صندوق أبوظبي ضمن برنامج التنمية الخليجي.

ومن جانبهم، أشاد الطلبة من جامعة البحرين بتنظيم وزارة الأشغال هذه الجولة الميدانية، منوهين بالجهود المبذولة في تطوير البنية التحتية والبرنامج التي تنظمها الوزارة لاطلاع الطلبة بشكل عام وطلبة الهندسة بشكل خاص على هذه المشاريع.