أكدت رئيسة قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة البحرين الدكتورة نها جمال الزياني، أن زيارات طلبة الهندسة المدنية الميدانية للمشروعات الفعلية، يعزز قدرتهم على استيعاب علوم الهندسة المدنية، ويسهم في تعميق العلاقة بين الطالب ومهنة المهندس المدني.

ونظم قسم الهندسة المدنية مؤخراً عدة زيارات للطلبة إلى مشروعات إنشائية تشرف عليها وزارة الأشغال، بهدف تعزيز الخبرات العملية لدى طلبة الهندسة المدنية، ومن بين تلك المشروعات: تطوير شارع الفاتح، ومركز التصلب اللويحي، ومحطة مدينة سلمان للصرف الصحي.



وأوضحت د. الزياني أن هذه الزيارات الميدانية تهدف إلى تزويد الطلبة بالخبرات المتصلة بالعمل في المواقع الإنشائية، وسد الفجوة بين مفاهيم الهندسة النظرية التي يتعلمها الطلبة في القاعات الدراسية، وتطبيقاتها على أرض الواقع.

وقالت: "إن زيارة مشروع مركز التصلب اللويحي - على سبيل المثال - هدفت إلى التعرف على آخر المستجدات في قطاع البناء والإنشاءات، وربط النظرية بالتطبيق، وإثراء المعرفة لدى الطلبة، من خلال المشاهدة والاطلاع الميداني عن كثب لمختلف مراحل أعمال البناء وطرق التنفيذ، وفرق العمل من فريق التصميم إلى فريق التنفيذ، والمقاول والمقاولين الفرعيين".

وتابعت: "هذا بالإضافة إلى تحفيز الطلبة على بذل المزيد من الجهد للتحصيل العلمي والدراسي، من خلال معرفتهم بأهمية المقررات النظرية التي يعكفون على دراستها وربطها بالتطبيق الميداني، ومعرفة المشاكل والتحديات التي تواجه فريق العمل في الميدان لتنفيذ المشروع حسب الجدول الزمني المخطط له، وأسباب التأخير وتفاصيله إن وجدت".