يسر الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا - جامعة البحرين الطبية (RCSI البحرين) أن تعلن عن استضافة أول باحثة من برنامج فولبرايت للتبادل التعليمي الدولي لحكومى الولايات المتحدة الأمريكية، للمساركة في أبحاث علمية بمركز الجامعة للأبحاث السريرية والجزيئية الحيوية.

وفي إطار الهدف الاستراتيجي لجامعة البحرين والمتمثل في أن تصبح مركزاً للبحوث السريرية التي تركز على صحة المرضى، رحبت الجامعة بانضمام الآنسة ماريا مُرقص، أول باحثة إليها من برنامج فولبرايت، في بداية العام الدراسي وتحمل شهادة الماجستير في برنامج مساعد الطبيب من معهد روتشستر للتكنولوجيا.

وخلال العام الذي ستمضيه في جامعة البحرين الطبية، ستشارك الآنسة ماريا في مشروع بحثي بقيادة البروفيسور ستيفن أتكين، رئيس كلية الدراسات العليا والبحوث لتطوير برنامج تعليمي لتمكين النساء المصابات متلازمة تكيس المبايض من إجراء تغييرات في نمط حياتهن وتقليل مخاطر إصابتهن بمضاعفات مرتبطة بالمرض. كما ستقوم بالمشاركة في مشروع بحثي آخر بقيادة البروفيسور غفران جاسم، أستاذ المشارك ورئيس قسم طب الأسرة بجامعة البحرين الطبية بهدف تقديم توصيات وتحديث الإرشادات فيما يتعلق بعلاج الربو الخفيف لدى البالغين في منطقة الشرق الأوسط.



وقالت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في مملكة البحرين :"تفتخر السفارة بشراكتها مع الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا – جامعة البحرين الطبية، ويسعدها أن تقوم الجامعة بإستضافة باحثة من برنامج فولبرايت الأمريكي هذا العام، حيث سيعمل هذا البرنامج على تقوية العلاقات العميقة بين شعبي الولايات المتحدة والبحرين، كما سيؤدي الى تعزيز أولوياتنا المشتركة في مجالات الصحة والتعليم والصداقة".

وضمن صفوف فريق البحث في جامعة البحرين الطبية، تم تصنيف اثنين من كبار الباحثين في الجامعة في قائمة جامعة ستانفورد الأمريكية لـ "أفضل 2% من علماء العالم". وتشمل الاهتمامات البحثية للبروفيسور ستيفن أتكين، رئيس كلية الدراسات العليا والبحوث، والدكتورة ألكسندرا بتلر، زميل وباحث أول ، مقاومة الأنسولين ومتلازمة تكيس المبايض ومرض السكري من النوع الثاني. ووفقاً لقاعدة بيانات سكوبس ومعايير القياس والبيانات الاحصائية والتحليلية المستخدمة، تم الاستشهاد بأبحاث البروفيسور أتكين 13,425 مرة في 11,297 بحث علمي، وتم الاستشهاد بأبحاث الدكتورة بتلر 10,839 مرة في 8,141 بحث علمي، من بين 180,000 بحث علمي لباحثين مختلفين في جميع أنحاء العالم، ما يدل على الأهمية الاستثنائية لأعمالهما البحثية.

وقال البروفيسور سمير العتوم، رئيس جامعة البحرين الطبية:" أهنىء البروفيسور ستيفن أتكين والدكتورة ألكسندرا بتلر على التقدير المرموق الذي حصلا عليه لإنجازتهما البحثية، كما نسعد بإستضافة الآنسة ماريا مُرقص كأول باحثة من برنامج فولبرايت بالجامعة، حيث تأتي هذه التطورات ترسيخا لسعى جامعة البحرين الطبية المستمر لتطوير بيئة بحثية ديناميكية مكثفة من أجل إجراء أبحاث طبية على مستوى عالمي والتى تؤدي الى تعزيز صحة الإنسان ورعاية المرضى."