استطاع بحريني من المنامة رسمياً، أن يحصل على لقب عائلته، بعد أن وصل في العمر إلى 80 عاماً، وذلك بموجب حكم أصدرته المحكمة الصغرى المدنية، بعد أن قاضى المواطن الحكومة الإلكترونية، الإدارة العامة للجنسية، وجهاز قضايا الدولة. وأكدت المحامية علياء عبدالإله المرزوقي لـ«الوطن»، أن وقائع الدعوة تتلخص في قيام المواطن الثمانيني بتقديم طلب إضافة لقب إلى اسمه، إلا أن الجهات الرسمية امتنعت عن ذلك إلا بحكم قضائي، ما حدا به إقامة الدعوة.

المحكمة بدورها قررت إحالة الدعوى للجنة المختصة المنصوص عليها في المادة (7) من المرسوم بقانون رقم 26 لسنة 2000 بشأن تنظيم إجراءات دعاوى اكتساب الأسماء والألقاب وتعديلها، وقد باشرت اللجنة عملها وأودعت تقريرها التي انتهت فيه إلى التوصية بإجابة طلب المدعي بإضافة اللقب.

كما تم تطبيق نص المادة 4 من المرسوم بقانون 26 لسنة 2000، بشأن تنظيم إجراءات دعاوى اكتساب الأسماء والألقاب وتعديلها والتي تنص على أن «يشترط في إثبات اكتساب الألقاب أو تعديلها شهادة ثلاثة من العائلة المراد الانتساب إليها ممن لا يقل عمر كل منهم عن أربعين سنة ميلادية ولم يسبق لهم اكتساب اللقب بحكم قضائي أو قرار إداري أو تزكية معرف لهذه العائلة».



وحكمت المحكمة الصغرى المدنية بإلزام أجهزة الدول بإضافة لقب الثمانيني البحريني، وتسجيل ذلك في جميع السجلات الرسمية، وألزمت المدعي بالمصروفات.