أيمن شكل




الأعلى في السياحة البينية الخليجية والثالثة في التوظيف بالقطاع

كشف تقرير صادر عن الموقع الإحصائي الخليجي لدول مجلس التعاون عن أبرز مؤشرات التنمية في قطاع السفر والسياحة في دول المجلس، عن احتلال البحرين المركز الأول عالميا في الاهتمام بمناطق الجذب الطبيعية. وقال التقرير إن جميع دول المجلس حققت تقدماً في مساهمة قطاع السفر والسياحة في التوظيف خلال عام 2021 مقارنة مع عام 2019 حيث سجلت البحرين ارتفاعاً بثلاث نقاط بعد السعودية والكويت.


وفي قطاع السياحة البينية فقد بلغ عدد السياح المنتقلين بين دول مجلس التعاون في العام الماضي، حوالي 5.2 مليون سائح وبلغت نسبة السياحة البينية بين دول المجلس حوالي 37.4% من إجمالي عدد السياح الدوليين، وسجلت البحرين أعلى نسبة من حيث استقبال السياح من دول مجلس التعاون بنسبة 40% وبواقع 2.1 مليون سائح خليجي، تلتها الإمارات بإجمالي 1.3 مليون سائح ثم السعودية بحوالي 1.2 مليون سائح.

وأظهر التقرير ارتفاعاً في الليالي السياحية التي قضاها السياح من دولة الكويت في البحرين بواقع 6.7 مليون ليلة سياحية بينما سجل السعوديون 6.39 مليون ليلة سياحية في المملكة.

واستعرض التقرير نتائج مؤشر تنمية السفر والسياحة لعام 2021 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، والذي يقيس مجموعة من العوامل والسياسات التي تتيح التنمية المستدامة لقطاع السفر والسياحة والذي يساهم بدوره في تنمية الدول، وهي البيئة الممكنة والسياسات الممكنة للسفر والسياحة والبنى التحتية ومعززات الطب على السفر والسياحة واستدامة السفر والسياحة، ويقارن المؤشر دول مجلس التعاون مع 117 دولة حول العالم.

وتمتلك البحرين عناصر مهمة للجذب السياحي الطبيعية باعتبارها أرخبيل من الجزر يضم محميات بحرية طبيعية ولديها مجموعة من المواقع المدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وتحمل تاريخاً ثرياً في صيد اللؤلؤ.