أفاد الباحث الفلكي محمد رضا العصفور أن مملكة البحرين تترقب بمشيئة الله دخول فصل الشتاء فلكيا أو ما يعرف بـ "الانقلاب الشتوي" غدا الخميس الموافق 22 ديسمبر 2022 في تمام الساعة 00:48 فجرا، وبين العصفور أن فصل الشتاء يعتبر أقصر فصول السنة في النصف الشمالي للكرة الأرضية ويقابل ذلك فصل الصيف الذي يعتبر أطول فصول السنة في النصف الجنوبي للكرة الأرضية ويكون مدة كل منها 88 يوما و23 ساعة و36 دقيقة.

وأوضح العصفور أن النصف الشمالي للكرة الأرضية ستشهد دخول فصل الشتاء وستكون أشعة الشمس مائلة على المناطق الواقعة على مدار السرطان وتكون أطول فترة ليل وأقصر فترة نهار وتبدأ ساعات الليل بالتناقص تدريجيا، بينما تشهد النصف الجنوبي للكرة الأرضية دخول فصل الصيف وتتعامد أشعة الشمس على المناطق الواقعة على مدار الجدي وتكون أطول فترة نهار وأقصر فترة ليل وتبدأ ساعات النهار بالتناقص تدريجيا.



وأضاف العصفور أن طول النهار في أول أيام فصل الشتاء في مملكة البحرين سيكون 10 ساعات ونصف بينما يصل طول الليل إلى 13 ساعة ونصف مسجلا بذلك أطول ليل وأقصر نهار خلال العام.

وأرجع العصفور السبب في حدوث الفصول الأربعة إلى ميلان محور الأرض بمقدار 23.5 درجة أثناء دورانها حول الشمس في مدار بيضاوي خلال السنة مما يجعل اختلاف زاوية سقوط أشعة الشمس على المكان الواحد من الأرض بين شهر وآخر.