تطوير الكوادر الوطنية في مجال خصوصية البيانات

في إطار جهود المملكة لتعزيز الأمن السيبراني وحماية البيانات الشخصية


أعلن معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF) ، المؤسسة الوطنية الرائدة للتدريب والتطوير في المنطقة، عن تعاونه كشريك التدريب الرسمي مع الرابطة الدولية لمحترفي خصوصية البيانات (IAPP)، والتي تعد أكبر رابطة عالمية في مجال خصوصية البيانات، وذلك لتقديم شهادات احترافية بهدف تطوير الكوادر الوطنية في مجال خصوصية البيانات.

وتشمل الشهادات شهادة محترف خصوصية المعلومات المعتمد (CIPP)، وشهادة تقني خصوصية المعلومات المعتمد (CIPT)، بالإضافة إلى شهادة مدير خصوصية المعلومات المعتمد ((CIPM، والذي من المقرر أن يبدأ في فبراير 2023. وتستهدف هذه الشهادات المتخصصة آلاف المهنيين من جميع أنحاء العالم الذين يعملون في مجالات حماية البيانات وتدقيق المعلومات وأمن المعلومات والامتثال القانوني وإدارة المخاطر وغيرها من المجالات التي تُعنى بخصوصية البيانات.


وبهذه المناسبة، صرَّح السيد جيه تريفور هيوز، الرئيس التنفيذي للرابطة الدولية لمحترفي خصوصية البيانات: "نظراً للطلب المتزايد على محترفي خصوصية البيانات حول العالم، يشكل هذا التعاون مع معهد BIBF فرصة مثالية لسد الفجوة المهارية في هذا المجال في مختلف القطاعات في مملكة البحرين."

ومن جانبه، أكّد المدير العام لمعهد BIBF الدكتور أحمد الشيخ التزام المعهد بصقل مهارات المتخصصين في مجال خصوصية البيانات في المملكة، وذلك تماشياً مع جهودها في تعزيز الأمن السيبراني وحماية البيانات الشخصية. وأضاف: "مع تسارع الاقتصاد الرقمي، بدأت المؤسسات المحلية والعالمية في الاهتمام بخصوصية المعلومات أكثر من أي وقت مضى. وفي ضوء دخول قانون حماية البيانات الشخصية حيز التنفيذ، يسعدنا التعاون أكبر رابطة عالمية في مجال خصوصية البيانات لدعم الأفراد والمؤسسات في القطاعين العام والخاص في فهم كيفية تنفيذ برنامج خصوصية فعال وما هي المفاهيم الأساسية لتشريعات الخصوصية في جميع أنحاء العالم، مما يساهم في الارتقاء بمهنة خصوصية البيانات في المملكة."

ونوهت رئيس مركز التحول الرقمي وإدارة المشاريع في المعهد السيدة مريم ماجد إلى ضرورة تبني منهج شامل فيما يختص بحماية خصوصية البيانات، بما يلبي احتياجات الأشخاص والعمليات والتقنيات. وأضافت: "بصفته الشريك التدريبي الرسمي للرابطة الدولية لمحترفي خصوصية البيانات، سيعمل المعهد على تدريب الكوادر المحلية على حول أهمية الخصوصية وكيفية معالجة البيانات الشخصية بطريقة أخلاقية وقانونية.

وتشمل تكلفة كل برنامج عضوية IAPP التي تتيح الوصول إلى مجتمع مهني واسع النطاق، بالإضافة إلى ثروة من معلومات وموارد الخصوصية، بما في ذلك المحتوى والأدوات الحصرية، وتحليل الخبراء، والتنبيهات التشريعية والتقارير الأصلية.

لمزيد من المعلومات حول الشهادات الاحترافية في خصوصية البيانات، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.bibf.com.