وفقًا لسنوات من الالتزام والتعاون لفهم عملائها، أكدت صادرات البحرين على مواصلة دعمها للخطط التوسعية المحلية والعالمية الخاصة بمصنع شوكولا آند كو المتخصص في تصنيع وإنتاج أنواع منتقاة من الشوكولاتة والحلويات والسكاكر والموالح.

يقوم المصنع بإنتاج أكثر من ٩٠٠ صنف من الشوكولاتة وذلك على مدار أكثر من ١٥ سنة، حيث تم تأسيسه في عام ٢٠٠٨ على أن يكون مصنع متكامل للشوكولاتة الفاخرة، بحيث يتم استيراد المواد الخام من بلجيكا وتصنيعه في البحرين لتلبية الطلبات في تصنيع الشوكولاتة في مملكة البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي حتى شبه القارة الهندية، بطاقة إنتاجية تصل إلى ٥٠٠ طن سنويًا، ومنذ ذلك الوقت تمكن المصنع من تغطية حاجة السوق المحلي والأسواق الخليجية بشكل عام، حيث بلغت قيمة الصادرات ٢٥ مليون دولار أمريكي منذ تأسيس المصنع وحتى الآن بنسبة تصل ٧٥٪ من القيمة الإجمالية، في حين تم تصدير ١٠٪ منها إلى دول مجلس التعاون الخليجي، وبالأخص إلى المملكة العربية السعودية حيث بلغت نسبة الصادرات ٨٠٪.

يسهم الدعم المقدم من قبل صادرات البحرين للمصنع منذ عام ٢٠١٩ وحتى اليوم والمتمثل في الاستفادة من أغلب الخدمات والحلول المقدمة والتي تعمل على تشجيع المنشآت الوطنية وتوسيع نطاق التصدير إلى آفاق جديدة، حيث اتخذ المصنع أول خطوة له في سوق جنوب آسيا من خلال إرسال عينات من المنتجات إلى جزر المالديف، وغيره من أسواق في الهند، كندا، الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، محققًا هدفه في الوصول إلى قاعدة عملاء أكبر في خارج المملكة. وبالإضافة إلى ذلك، تمكن المصنع من إبراز علامته التجارية من خلال مبادرة مبيعات التجزئة الدولية لصادرات البحرين، حيث عُرضت منتجاته على أرفف متاجر التجزئة في الفروع المحلية والعالمية. سيسهم الدعم المقدم من قبل صادرات البحرين في زيادة الطاقة الإنتاجية للمصنع على مدى السنوات الثلاث المقبلة بنسبة تصل حتى ١٠٠%، حيث إضاف الدعم إلى زيادة التصدير بنسبة ٥٠% من الإنتاج في غضون ٤ سنوات الماضية. وخلالها تمكن المصنع من توسعة نطاق أعماله على كافة الأصعدة، محققًا زيادة في نسبة الإنتاجية والطلب، مما انعكس بشكل إيجابي على توسعة ومضاعفة حجم المصنع إلى ٢،٥٠٠ متر مربع، هذا ما ساعد في خلق فرص عمل جديدة وساهم في زيادة إجمالي حجم التوظيف في المصنع، حيث وصل عدد العمالة إلى ٦٤ موظف مشكلًا نسبة ٢٨٪ من التوطين.



وتعقيبًا على هذا الدعم، أكدت السيدة صفاء شريف عبدالخالق، الرئيس التنفيذي لصادرات البحرين على أهمية مؤسسات القطاع الصناعي في المملكة ودورها الفاعل في تنمية الاقتصاد الوطني، وخلق الأثر الإيجابي الأكبر عبر تعزيز الإنتاج المحلي ودعم الصناعات المحلية، والإسهام في خلق فرص وظيفية للكوادر الوطنية. وقالت بدورها: (مستمرون في تقديم دعمنا لمصنع شوكولا آند كو لما شهدناه من نجاح وتطور ملحوظ في عمليات الإنتاج والتصدير. وعليه، ستواصل صادرات البحرين في توفير بيئة مثالية لدعم وتنمية الصادرات المحلية والمساهمة في تحقيق أحد محاور رؤية البحرين الاقتصادية ٢٠٣٠.

من جانبه، عبّر السيد حازم جناحي العضو المنتدب بشركة شوكولا آند كو عن امتنانه للشراكة القائمة مع صادرات البحرين، مثمنًا الدور الفاعل الذي تؤديه في ضمان استمرارية نمو وتوسع المصنع محليًا وعالميًا، بما يسهم في تفعيل دوره وجعله عنصر مهم ضمن سلسلة الإمداد في المنطقة، والذي ينعكس بشكل مباشر على زيادة إنتاج وتصدير المنتجات لتلبي متطلبات العديد من الشركات المحلية والعالمية.

والجدير بالذكر أن هذا الدعم يأتي ضمن خطة صادرات البحرين في مواصلة تعزيز وتحديث حلولها لتنمية الصادرات الوطنية واكتشاف فرص جديدة للمؤسسات القائمة في البحرين في الأسواق الإقليمية والعالمية.