شاركت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في الجلسة الستين للجنة الفرعية العلمية والتقنية المنبثقة عن لجنة استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية وذلك تلبية للدعوة الواردة من مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي، وقد مثل الهيئة في هذه المشاركة رئيسها التنفيذي سعادة الدكتور محمد إبراهيم العسيري وعدد من المختصين. وتأتي هذه المشاركة من ضمن مشاركات الهيئة على المستوى الدولي تأكيدا للدور الذي تضطلع به المملكة في قطاع الفضاء.

حول هذه المشاركة قال الدكتور محمد العسيري: تشارك الهيئة في اجتماعات هذه اللجنة كونها أحد الأعضاء الفاعلين في أنشطتها، وقد قدمت الدول المشاركة إيجازاً حول أنشطتها الفضائية وطرحت أمثلة وأفكار على مشاريع التعاون الدولي ودورها في استدامة بيئة الفضاء وأتاحت استخدامه للجميع.



وأضاف العسيري: بسحب نظام الجلسات الخاصة بهذه اللجنة، يتم دراسة جميع المقترحات المقدمة من مجموعات العمل لعرض المناسب منها خلال انعقاد اجتماعات اللجنة الرئيسية ومن ثم رفعها لمكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي ليتخذ قراراتها في ضوء أبرز التوصيات التي يتم الاتفاق عليها بما يسهم في إحداث تغييرات إيجابية في مختلف القطاعات ذات الصلة بقطاع الفضاء لدعم التنمية المستدامة وتحقيق الازدهار والرخاء.

وأكد الدكتور العسيري: إن الهيئة وفي ظل توجيهات القيادة الحكيمة حفظها الله ورعاها تبنت مجموعة من المبادرات للاستفادة من علوم الفضاء وهيئة البيئة اللازمة لتحقيق ذلك، ومنذ انطلاقتها سعت الهيئة للاستثمار في الكفاءات الشابة لبناء القدرات الوطنية في قطاع الفضاء، وقد تكللت جهودها بالنجاح، حيث نشهد اليوم ثمار ذلك في إنجازات الشباب البحريني في علوم الفضاء والتي ساهمت في توفير العديد من البيانات والدراسات لتلبية المتطلبات الوطنية ولتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

الجدير بالذكر أن الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء عضو في مكتب الأمم المتحدة للفضاء الخارجي، كما أنها عضو نشط في لجنة استخدام الفضاء الخارجي

للأغراض السلمية ولجانها الفرعية ومجموعات عملها منذ 2017، ولها عدة مساهمات علمية وتقنية وقانونية في أعمال المكتب ولجانه.