بحثت طالبة الدراسات العليا وفاء سعود المسند موضوع الانغماس المدرسي وعلاقته بالكفاءة الذاتية للطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية في سياق متطلبات الحصول على درجة الماجستير

في تربية الموهوبين من كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي، إذ هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الانغماس المدرسي والكفاءة الذاتية لدى الطلبة الموهوبين في مدينة الرياض.



وقالت الباحثة المسند أن دراستها هدفت إلى التعرف على دلالة الفروق في مستوى الانغماس المدرسي والكفاءة الذاتية لدى الطلبة الموهوبين تُعزى لمُتغيّرات الجنس والصف، والتعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين الانغماس المدرسي والكفاءة الذاتية لدى الطلبة.

هذا، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي على عينة تكوَّنت من (350) طالباً وطالبةً من الطلبة الموهوبين، اختارتهم بشكل عشوائي من مدارس مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، مستخدمة مقياس الانغماس المدرسي إعداد طربية (2016)، ومقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية إعداد الشبول (2016).

وأظهرت النتائج أن مستوى الانغماس المدرسي لدى الطلبة الموهوبين جاء بدرجة مرتفعة، وأن أعلى مستويات الانغماس المدرسي لدى الطلبة كان "بعد الانغماس السلوكي"، تلاه "بعد الانغماس المعرفي.

وتبين من النتائج أن مستوى الكفاءة الذاتية لدى الطلبة الموهوبين جاء بدرجة مرتفعة، وأن أعلى الكفاءة الذاتية لدى الطلبة كان "بعد التحصيل"، ثم "بعد السلوك الأكاديمي"، إذ أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الانغماس المدرسي والكفاءة الذاتية لدى الطلبة الموهوبين تُعزى لمتغير الجنس وللتفاعل بين الجنس والصف الدراسي، في حين تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير الصف الدراسي، لصالح الصف الثالث ثانوي والأول ثانوي.

وتوصلت نتائج الدراسة الى وجود علاقة ارتباطية موجبة وذات دلالة إحصائية بين الانغماس المدرسي والكفاءة الذاتية لدى الطلبة الموهوبين، وبناء على النتائج أوصت الدراسة بزيادة الاهتمام بتوعية الطلبة الموهوبين في السعودية بالانغماس المدرسي وتأثيراته الإيجابية على الكفاءة الذاتية، وتضمين المنهاج الدراسية أنشطة تركز على الانغماس المدرسي والكفاءة الذاتية.

أشرف على الدراسة أستاذ علم نفس التعلم والتعليم الأستاذ الدكتور عبدالناصر ذياب الجراح كمشرف رئيس، و أستاذ تربية الموهوبين وتعليم التفكير الاستاذة الدكتورة فاطمة أحمد الجاسم كمشرف مساعد.