التعرف على هوية المستخدم عبر الصورة والبيانات الحيوية




أيمن شكل

كشف نائب الرئيس التنفيذي للتحول الإلكتروني بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية د. زكريا الخاجة عن قرب إتاحة تحويل ملكية المركبات بين البائعين والمشترين، وذلك عبر منصة المفتاح الإلكتروني.


وقال في تصريح خاص لـ"الوطن" إن "هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية تعمل حالياً على مشروع تطوير المفتاح الإلكتروني لمنصة البوابة الوطنية وسينتهي ذلك في القريب العاجل"، مشيراً إلى أن "المنصة ستقوم بالتعرف على هوية مستخدم الخدمات الإلكترونية من خلال الصورة والبيانات الحيوية الأخرى التي تسمح له بأن يقوم بتحويل ملكية مركبته لشخص آخر".

وحول المدة الزمنية المتوقعة قبل جهوزية الخدمة، أشار د. الخاجة إلى أنها "ستكون متاحة خلال هذا العام"، مؤكداً أن "عجلة تطوير منظومة الخدمات الحكومية لا تتوقف وهو ما أسهم في توفير الوقت المستغرق لإنجاز المعاملات الحكومية بواقع 65%، في حين بلغ عدد زيارات البوابة الوطنية 19 مليون زيارة".

وكان نائب الرئيس التنفيذي للتحول الإلكتروني قد ذكر في تصريحات صحفية سابقة أن التحول الإلكتروني للخدمات الحكومية قد أسهم بتوفير التكلفة على المواطنين بنسبة 95% وتوفير الوقت بنسبة 70%، من خلال تبسيط الإجراءات وتقليص الجهد والوقت وكلفة الحصول على الخدمات وتمكينهم من إنجاز معاملاتهم عبر البوابة الوطنية والقنوات الرقمية.

وأشار إلى أنه تم ربط 395 خدمة جديدة بالمنصة الوطنية للمدفوعات، مبيناً أن المنصة شهدت تنفيذ 4 مبادرات تطويرية تمثلت في إطلاق نظام الدفع المتعدد لمشروع بلديات وبنايات، وإطلاق خدمة رمز الاستجابة السريع «QR-Code» لرصيد الدفع، بجانب تطوير نظام الفواتير وربطه بالشهادة الصحية لوزارة الصحة، واطلاق خدمتي دفع apple pay & BenefitPay مع جهات حكومية أخرى.