سيد حسين القصاب

تولي وزارة الأشغال اهتماماً كبيراً بتطوير البنية التحتية في مملكة البحرين، وذلك من خلال مشاريع تنموية في مختلف مناطق المملكة، حيث تعمل في الوقت الحالي على 6 مشاريع للصرف الصحفي في محافظة العاصمة.

وتجدر الإشارة إلى أن وزير الأشغال إبراهيم الحواج قد صرّح في وقت سابق أن الشبكة المتكاملة للصرف الصحي تغطي 87% من مملكة البحرين، مؤكداً على وجود خطط فعلية لتغطية المناطق المتبقية، وربطها بالشبكة الرئيسة للصرف الصحي.



ويأتي أكبر المشاريع لبناء الخط الرئيس الناقل لمياه الصرف الصحي في منطقة الزنج، بكلفة تبلغ 9,710,000 دينار، ويتضمن المشروع بناء الخطوط الرئيسة العميقة بطول 3.3 كيلومتر تقريباً وعمق يتراوح بين 17 و20 متراً وقطر يتراوح بين 1800 ملم و2000 ملم، كما يتضمن إلغاء خمس محطات ضخ رئيسة.

ويندرج المشروع ضمن الخطة الإستراتيجية الوطنية التي وضعتها الوزارة لقطاع الصرف الصحي كأساس لتخطيط وتطوير وتوسيع الشبكات وأنظمة المعالجة في البحرين مع التطور العمراني المتسارع، بهدف تحقيق التنمية والتطوير المستدامين لهذا القطاع في مملكة البحرين وتوفير أفضل الخدمات لكافة مناطق المملكة.

وتعمل وزارة الأشغال على 6 مشاريع صرف صحي في محافظة العاصمة، ثلاثة منها في توبلي، وواحدة في النبية صالح، وأخرى في سترة، وواحدة في الزنج.

وفي ما يخص مشاريع منطقة توبلي، فإن الوزارة تعمل على مشروع إنشاء شبكة الصرف الصحي بمجمع 711، وبكلفة تبلغ 429,996 ديناراً، حيث يشتمل المشروع على بناء خطوط رئيسية للصرف الصحي بطول 1908 أمتار، وخطوط فرعية كذلك بطول 1422 متراً، كما تشمل أعمال المشروع إنشاء 302 غرفة تفتيش، ويتضمن المشروع أيضا رفع الطاقة الاستيعابية للمحطة الحالية "R1N" ونقل لوحة التحكم إلى موقع جديد.

ويأتي مشروع إعادة تأهيل وتشغيل وصيانة مصنع تجفيف الحمأة بمركز محطة توبلي للصرف الصحي ثاني المشاريع في المنطقة، حيث يعتبر المشروع جزءا من عدد من المبادرات التي اتخذتها الوزارة من أجل تحسين عمليات المعالجة التي من شأنها تحسين الوضع البيئي لخليج توبلي وتخفيف مشكلة الروائح المنبعثة من مركز توبلي لمعالجة المياه.

وسيكون المصنع قادراً على إنتاج حوالي 45 طناً في اليوم من الحمأة الجافة، وسوف تتحسن عمليات المعالجة بشكل كبير في مركز توبلي لمعالجة مياه الصرف الصحي مما سينتج عنه مياه معالجة ذات مواصفات تتواءم مع المواصفات القياسية في أغلب الأحيان من حيث المقاييس الفيزيائية والكيميائية.

وسيسهم هذا المشروع في تحسين جودة المعالجة الحيوية للمياه وسيتمكن المشغلون من التحكم في كميات الحمأة المخصصة للمعالجة الحيوية مما ينعكس على كفاءة هذه العمليات وجودة المياه المعالجة ثنائياً الناتجة منها وعلى وجه الخصوص تراكيز المواد العضوية والأمونيا فيها.

فيما يأتي مشروع توسعة محطة توبلي – المرحلة الرابعة، ثالث مشاريع الوزارة في منطقة توبلي، حيث يعد المشروع من مشاريع الوزارة الإستراتيجية الهامة في قطاع الصرف الصحي والذي سيسهم في رفع أداء مركز توبلي لإنتاج المياه المعالجة وزيادة إنتاج المياه المعالجة المستخدمة في أعمال الري والتجميل الزراعي من خلال استيعاب تدفقات مياه الصرف الصحي المتزايدة الواردة إلى المحطة نتيجة للتطور العمراني والزيادة السكانية، حيث يهدف المشروع إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للمحطة الحالية من 200 ألف متر مكعب لتصل إلى 400 ألف متر مكعب يومياً.

وتعمل الوزارة على تنفيذ مشروع شبكة الصرف الصحي بمجمع 604 في سترة، بقيمة إجمالية تبلغ 1,349,889 ديناراً، حيث يأتي المشروع لمواكبة التوسع العمراني والاستثماري الذي تشهده المملكة في مختلف المحافظات وتعمل الوزارة على توصيل مختلف العقارات من منازل ومبان وربطها بشبكة الصرف الصحي بما يسهم في توسيع دائرة المستفيدين من هذه الخدمة المهمة.

وسيسهم المشروع في خدمة ما يقارب على 280 وحدة سكنية حيث يشمل إنشاء خط صرف صحي رئيس بطول 5.3 كيلومتر، وبناء عدد من الخطوط الفرعية بطول تقريبي 2.5 كيلومتر، مع إنشاء محطة رفع واحدة، بالإضافة إلى بناء عدد 725 غرفة تفتيش، مع استكمال جميع الأعمال المطلوبة لرصف الطرق.

كما تعمل الوزارة على مشروع إنشاء شبكة للصرف الصحي بمجمعي 381 و382 في النبيه صالح، وبكلفة إجمالية تبلغ 234,520 ديناراً، ويهدف المشروع إلى توفير الخدمة إلى 141 عقاراً ويشمل إنشاء 755 متراً من الخطوط الرئيسة و1075 متراً من الخطوط الفرعية، إلى جانب بناء 175 غرفة تفتيش رئيسة وفرعية.