قال مسؤول رياضي في الجزائر، إن الرئيس عبد المجيد تبون، منع الملاكمة من تقديم شكوى دولية ضد الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري، دونالد ترامب.

وأضاف رئيس رابطة اللجان الأولمبية الوطنية الإفريقية في الجزائر، مصطفى بيراف، اليوم الخميس، أن محامي إيمان خليف كان يعتزم رفع دعوى أمام المحكمة الدولية ضد ترامب؛ بسبب تصريح عن موكلته، إلا أن تبون أصدر تعليمات بعدم المضي قدمًا في هذا الإجراء.

وأوضح أن قرار تبون يعود إلى حرصه بعدم "عدم التأثير سلبًا على المناخ الانتخابي في الولايات المتحدة، الذي يمر بمرحلة حساسة لها انعكاسات على الساحة العالمية".

وفي 9 أغسطس/ آب الماضي، أعلن نبيل بودي، محامي إيمان خليف، عن تقديم شكوى في باريس بعد حملة التشهير التي استهدفت البطلة الجزائرية خلال دورة الألعاب الأولمبية في باريس.

وكان الرئيس الأمريكي السابق هاجم خليف خلال عدة منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، وقال إنه سيمنعها من الملاكمة عندما يعود إلى الحكم.

وتضمنت الشكوى اسم ترامب إلى جانب الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، والكاتبة البريطانية جيه كيه رولينغ.

وأكد بيراف أن الإجراء الذي اتخذه المحامي لم يكن مناسبًا، مشددًا على أن "الجزائر لن تسمح أبدًا بأن تُستغل قضية وطنية للإضرار بالعلاقات الدولية، أو لتعكير المناخ الانتخابي في دول أخرى" وفق تعبيره.

وتعرضت خليف، إلى اتهامات بأنها "متحولة جنسيًّا"، عندما هزمت الإيطالية أنجيلا كاريني في 46 ثانية خلال منافسات ملاكمة السيدات في أولمبياد باريس الأخير.