انطلقت برامج وأنشطة الأسبوع الثاني للمعسكر الصيفي للأكاديمية الملكية للشرطة، الذي يُعد أحد مبادرات الخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة "بحريننا"، ويقام بالتعاون مع صندوق العمل "تمكين" بنسخته الخامسة عشرة.

وقد استهل برنامج الأسبوع الثاني بمشاركة الطلبة في برنامج "أوجد صوتك وكن أنت" والذي يهدف إلى مساعدة الشباب على تطوير مهاراتهم في التواصل والتعبير عن نفسهم، مما يعزز ثقتهم بأنفسهم ويتيح لهم اكتشاف إمكانياتهم، كما قدمت وحدة حماية الطفل في الفضاء الإلكتروني محاضرة توعوية بعنوان "احم نفسك في الفضاء الإلكتروني" والتي تهدف إلى رفع الوعي لديهم بمخاطر الفضاء الالكتروني بالإضافة إلى تعريفهم كيفية التصرف الصحيح عند التعرض لهذه المخاطر وطرق وقنوات التبليغ والتواصل مع وحدة حماية الطفل في الفضاء الالكتروني.

وقدمت الإدارة العامة للدفاع المدني محاضرة تدريبية حول مكافحة الحريق اشتملت على معرفة معدات وأنظمة مكافحة الحريق اليدوية والآلية وأنظمة الإنذار من الحريق، وتهدف هذه المحاضرة إلى تعريف المشاركين بالمفاهيم الخاصة بكيمياء الحريق والسلامة العامة، وتعليمهم كيفية استخدام معدات وأنظمة مكافحة الحريق اليدوية والآلية بالإضافة إلى أنظمة الإنذار من الحريق وتعزيز قدرة المشاركين على استخدام معدات الإطفاء اليدوية وخراطيم الإطفاء من خلال تطبيقات عملية.

كما شارك الطلبة في برامج أخرى متنوعة تضمنت ورش عمل بعنوان "مستقبلي"، "أنا ريادي"، "قيمة القيادة والعمل الجماعي"، بالإضافة إلى محاضرة حول المرونة النفسية وفضاء الإبداع.

وحول برامج المعسكر الصيفي فقد أشار المقدم خليل إبراهيم الهرمسي الهاجري قائد المعسكر الصيفي للأكاديمية الملكية للشرطة بأن المعسكر لهذا العام يتميز بتنوع البرامج وورش العمل والأنشطة المجتمعية والرياضية والترفيهية، وتحويل جميع التحديات في المعسكرات السابقة إلى نقاط قوة واستغلالها كفرص تحسين في هذا المعسكر، بالإضافة إلى زيادة الإقبال على التسجيل في المعسكر.

وأضاف بتواجد دليل تشغيلي تفصيلي لجميع خدمات المعسكر وحوكمة جميع تلك الإجراءات، مشيداً بالتغطية الإعلامية اليومية لجميع أنشطة المعسكر، مع الاهتمام بالبرامج التقنية والتكنولوجية الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني بمشاركة أكثر من 75 جهة شريكة، على رأسهم صندوق العمل تمكين، الذي نفتخر بالشراكة معه منذ انطلاق برنامج المعسكر الصيفي في العام 2009.

كما قال بأن جميع شركائنا في المعسكر متعاونين في الإسهام المتميز في تنفيذ برامج المعسكر سواء في مجال تقديم البرامج وورش العمل والأنشطة، أو الزيارات الميدانية، أو تقديم الدعم اللوجستي وغيرها، معرباً عن شكره للجهات على جهودهم المثمرة وتعاونهم البناء مع الأكاديمية الملكية للشرطة.

وحول آراء الطلبة في المعسكر الصيفي فقد رأى الطالب محمد وضاح أن البرامج التي قدمت في المعسكر الصيفي كانت قيمة، وبأنه استفاد كثيرا في تطوير مهاراته وتنمية شخصيته، فيما قال الطالب إبراهيم جاسم "من بين جميع البرامج، كانت محاضرة "احم نفسك في الفضاء الإلكتروني" الأكثر تأثيرًا بالنسبة لي، حيث أنها توعي المشاركين بالمخاطر التي قد يواجهونها والتنمر الإلكتروني الذي قد يحدث".

فيما قالت الطالبة فاطمة سلمان "بأن الأنشطة كانت متنوعة للغاية، وتعلمت من خلالها كيفية أصبح قيادية في حياتي المهنية مستقبلاً"، أما الطالبة نور فيصل فقد قالت بأنها استمتعت ببرامج المعسكر، فهي مفيدة ومسلية، وقد ساعدتها في اكتساب مهارات جديدة.