حسن الستري
أعلنت مؤسسة راشد آل خليفة للفنون عن تعاونها مع معرض "كيو غاليري" (Q Gallery) في العاصمة الأذربيجانية باكو في معرض فني يضم مجموعة مختارة من الأعمال الفنية من قبل فنانين بحرينيين يمثلون مجموعة متنوعة من الأجيال ومدارس الفنون.
وسوف يقدم المعرض، الذي ينطلق في 30 أغسطس الجاري، أعمالاً فنية خاصة من مجموعة مؤسسة راشد آل خليفة للفنون، وهي من مقتنيات الفنان راشد آل خليفة لفنانين بحرينيين، مؤسس ورئيس المؤسسة، على مر السنين من مختلف المعارض الفنية، بالإضافة إلى عدد من الأعمال الأخرى لفنانين بحرينيين.
ويهدف هذا التعاون الثقافي إلى تعريف المشهد الفني في باكو بالفنون التشكيلية في البحرين، ما يوفر فرصة للجمهور الأذربيجاني المهتم بالفنون لاستكشاف عمق وتنوع الفن البحريني المعاصر.
وأعرب رئيس مؤسسة راشد آل خليفة للفنون ورئيس المجلس الوطني للفنون الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة، عن سعادته بهذا التعاون بالقول: "في ظل العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم، ومع رؤية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، ودعمهم قطاع الفنون ومجالات الإبداع في مملكة البحرين، يسرني أن تتاح لي فرصة عرض أعمال لفنانين بحرينيين في معرض (كيو غاليري)، حيث يمثل هذا التعاون بداية لما آمل أن يكون سلسلة من التبادلات الثقافية الناجحة بين أذربيجان والبحرين، ما يعزز التفاهم والتقدير المتبادلين من خلال لغة الفن العالمية".
وأكد الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة "التزام مؤسسة راشد آل خليفة للفنون بالترويج للفن التشكيلي البحريني في أنحاء العالم، بهدف مد جسور التعاون والتبادل بين الثقافات كوسيلة لتعزيز الشراكات والتفاهم الدولي "، لافتاً إلى أن "الفن جسر يربط بين الثقافات المختلفة، وأداة قوية تعزز التواصل والتفاعل بين الشعوب بطريقة تتجاوز الحواجز اللغوية والاجتماعية والسياسية".
ويقدم المعرض ما يقارب 50 عملاً لعشرين فناناً بحرينياً، هم: إبراهيم بو سعد، وأحمد باقر، وجعفر العريبي، وجمال عبد الرحيم، وجمال يوسف، وخالد فرحان، وخالد الهاشمي، وعباس الموسوي، وعباس يوسف، وعدنان الأحمد، وعبدالكريم العريض، وعمر الراشد، وعلي حسين ميرزا، وعلي المحميد، وفاضل عباس، وغادة خنجي، وهدير البقالي، وهلا آل خليفة، ومروة آل خليفة، بالإضافة إلى عمل للفنان راشد آل خليفة يعود إلى عام 1983.
يذكر أن مؤسسة راشد آل خليفة للفنون هي مؤسسة غير ربحية تهدف إلى تمكين الفنانين في جميع أنحاء العالم، وتعزيز الشراكات الدولية من خلال المعارض والفعاليات والمبادرات التعاونية المختلفة. كما تسعى لإشراك المجتمعات وتثقيف الجمهور وتوفير منصة للخطاب النقدي والحوار الاجتماعي.
فيما تأسس "كيو غاليري" عام 1999. ويعمل المعرض كمركز ديناميكي للمعارض والمجموعات والأنشطة التجارية، ويشارك بنشاط في المعارض الفنية الدولية والمسابقات لتعزيز ومشاركة المشهد الفني الأذربيجاني.