محرر الشؤون المحلية


باستثمارات تصل إلى 500 مليار دولار

في 2017 أطلق مشروع «نيوم» مدينة الحالمين من قبل ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، باستثمارات تصل 500 مليار دولار.
وقال الأمير محمد بن سلمان حينها «سنبني أكبر من سور الصين العظيم، ولكن بألواح شمسية»، قبل أن يضيف: « نحاول ألا نعمل إلا مع الحالمين، لأن هذا المشروع ليس مكاناً لأي مستثمر أو أي شركة تقليدية، المشروع فقط للحالمين الذين يريدون خلق شيء جديد في هذا العالم».

وتقع «نيوم» مدينة الخيال في شمال غرب المملكة العربية السعودية، وتوفر تجربة استثنائية على أرض ستحمي فيها 95% من مساحتها من أجل الطبيعة والبيئة، وتتميز بمناخها المعتدل وتضاريسها المتنوعة وشواطئ مشمسة وجبال تكسوها الثلوج في موسم الشتاء.

وتم افتتاح أول منطقة في نيوم للزوار وهي «مقنا» عام 2024، وتضم 5 مناطق، وهنالك 95% نسبة أراضي الطبيعة المحمية في نيوم.

وتصل نسبة الطاقة المتجددة في نيوم إلى 100% وهي نموذج للحياة المستدامة، وتشكل 13% نسبة حركة تجارة العالم التي تمر عبر البحر الأحمر، وتستغرق 6 ساعات وقت الطيران للوصول إليها من 40% من دول العالم.
وتشمل مدينة نيوم على مشاريع عصرية عدة وهي ذا لاين، أوكساچون، وتروجينا، وسندالة.

سندالة
أول جزيرة فاخرة ووجهة لنادي اليخوت وهي بوابة استثنائية إلى البحر الأحمر بجمالها وجاذبيتها، وستكون سندالة مركزاً عالمياً لليخوت، ووجهة فاخرة مستدامة بمساحة تبلغ 840,000م².
مقنا
ويضم مشروع «مقنا» 15 فندقاً فاخراً، وأكثر من 1600 غرفة وجناح وشقة فندقية، وتستوعب أكثر من 300,000 نزيل فندقي سنوياً، وأكثر من 2500 وحدة سكنية راقية.

وتعمل «مقنا» بـ 12 وجهة كمحفزٍ للنشاط الاقتصادي في المملكة، بتوفير 15,000 فرصة عمل في قطاعات السياحة والترفيه والضيافة.

ويسهم المشروع بنحو 2.6 مليار ريال سعودي في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بحلول عام 2030، وفرصة استثنائية للمستثمرين والشركات، إذ يتبنى المشروع الاستدامة في جميع جوانبه ومراحله.

ويضم المشروع 12 وجهة رئيسية، وهي «ليجا» و«إبيكون» و«سيرانا» و«أوتامو»، و«نورلانا»، و«أكويلم»، و«زاردون»، و«زينور»، و«الانان»، و«قيدوري»، و«تريام»، و«جاومور».

أوكساجون
منظومة صناعية متقدمة ونظيفة تراعي مبادئ الحفاظ على البيئة، وتسرّع التحول إلى الثورة الصناعية الرابعة ومبادئ الاقتصاد الدائري. أوكساچون هي فرصة جديدة تُبنى من الصفر لتغيير مفهوم المدن الصناعية التقليدية، وإنشاء نموذج جديد يتمحور حول الإنسان والابتكار والاستدامة.

ذا لاين
مشروع «ذا لاين» هو ثورة في الحياة الحضرية، يضع الإنسان على رأس أولوياته بمنحه تجربة معيشة حضرية غير مسبوقة مع الحفاظ على الطبيعة المحيطة به.

وتبنى «ذا لاين» مفهوم التنمية الحضرية وما يجب أن تكون عليه المدن في المستقبل، بخلوّها من الشوارع والسيارات؛ وبالتالي فهي خالية من الانبعاثات الكربونية.

وتستمد المدينة بالكامل طاقةٌ متجددة بنسبة 100%، كما ستكون 95% من مساحة نيوم طبيعة محمية لن تُمس، وهي تبلغ مدينة «ذا لاين» 200م عرضاً، و170 كم طولاً، و500م ارتفاعاً فوق سطح البحر.

وستصمم وسائل التنقل والبنية التحتية لخدمة الإنسان، وليس العكس كما يحدث في المدن التقليدية، وتحتضن 9 ملايين نسمة داخل مدينة ستُبنى على مساحة 34 كم2 فقط.

ويسمح المناخ المثالي على مدار العام للسكان الاستمتاع بالطبيعة المحيطة والوصول إلى جميع المرافق في غضون 5 دقائق سيراً على الأقدام، إضافة إلى منظومة متكاملة للتنقل عبر قطار فائق السرعة، يصل بين أقصى نقطتين داخل «ذا لاين» في مدة لا تتجاوز 20 دقيقة.

تروجينا
تعد وجهة متميزة عالمية المستوى تمزج بين المناظر الطبيعية والعمرانية، وتقدم تجارب تتمحور حول الإنسان لكل من ساكنيها وزوارها على حد سواء، وبها ستة أحياء يأتلف فيها الواقع مع الابتكارات الهندسية والفن المعماري الافتراضي، ما يخلق وجهة هي الأولى من نوعها.

وتقع على بُعد 50 كم من ساحل خليج العقبة في قلب منطقتنا الطبيعية، وتتضمن ارتفاعات تتراوح بين 1,500 متر إلى 2,600 متر فوق سطح البحر، وتغطي مساحة تقارب 60 كم².
وتتميز بموقعها المثالي لممارسة رياضة التسلق والمغامرات، حيث تجمع بين درجات الحرارة المنخفضة في الشتاء والمناخ المعتدل على مدار السنة. ونظراً لهوائها المنعش ومناظرها الخلابة، فستكون وجهةً سياحية مدهشة ومثالية للعيش والعمل.