أشاد وزير التربية والتعليم د. محمد جمعة بالإنجاز الدولي الذي حققته مملكة البحرين في تقرير الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية للعام 2024 بتقدمها 36 مرتبة، وتصنيفها ضمن الفئة الأعلى، وإحرازها تقدماً في كافة المؤشرات الرئيسية والفرعية، مشيرا إلى أن هناك جهوداً كبيرة وجبارة بذلت من أجل تقدم البحرين الكبير في مؤشر رأس المال البشري.

وثمن الوزير جمعة دور اللجنة الوزارية لتقنية المعلومات والاتصال برئاسة وزير الداخلية الفريق أول الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة، معبراً عن اعتزازه بهذا الإنجاز الذي يضاف لقائمة من الإنجازات اللافتة التي حققتها مملكة البحرين في هذا المجال.

وأشار إلى أنّ وزارة التربية والتعليم، وتنفيذاً لتوجيهات الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، ومن خلال عضويتها في اللجنة الوزارة لتقنية المعلومات والاتصال، قد ترأست فريقاً بمتابعة مؤشر رأس المال البشري، لكونه يحتوي على مجموعة من العناصر المرتبطة بالتعليم، وشكلت عدداً من فرق العمل، التي بذلت جهوداً كبيرة على مدار أكثر من عام للتحقق من تطوير هذه العناصر، وتزويد الجهات المعنية في منظمة الأمم المتحدة بالمعلومات الصحيحة والمعتمدة، وتمخض عن ذلك تقدم كبير لمملكة البحرين في مؤشر رأس المال البشري.

ونوّه إلى أنّ إجمالي القيد العام في التقارير السابقة كان حوالي ٩١٪، وقد ارتفع اليوم إلى ما يقارب ٩٨٪، كما كان هناك تقدّم على صعيد متوسط سنوات التمدرس، من ٩.٥ إلى ١١، وهو ما يعدّ تقدماً كبيراً على مستوى مؤشر التعليم.

وأكد أن وزارة التربية والتعليم، وبالتنسيق مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية وبقية الشركاء، سوف تستمر في متابعة مؤشر رأس المال البشري حتى تضمن بقاء مملكة البحرين ضمن أعلى فئة في هذا المؤشر.