أيمن شكل


أصدر وزير التنمية الاجتماعية أسامة العصفور قرارا بتعيين مجلس إدارة مؤقت لجمعية قلالي للصيادين، ضم 6 أشقاء من أصل ثمانية، ويترأسه محمد الدخيل الرئيس السابق.

القرار جاء تحت رقم (69) لسنة 2024، حيث استند إلى مذكرة إدارة دعم المنظمات الأهلية المؤرخة في 1/10/2024 والثابت فيها مخالفات وتجاوزات الجمعية للمواد (43،42،41) من المرسوم بقانون رقم (21) لسنة 1989، وعدم عقد الجمعية لجمعيتها العمومية وعدم انتخاب مجلس الإدارة.

وقال القرار إنه عملاً بنص المادة (23) من المرسوم بقانون رقم (21) لسنة 1989 المشار إليه، وضماناً لحسن سير العمل بجمعية فلاحي للصيادين، وبناءً على عرض وكيل الوزارة، تقرر في المادة (1) أن "يُعين مجلس إدارة مؤقت لجمعية قلالي للصيادين لمدة ستة أشهر برئاسة السيد محمد جاسم محمد الخليل، وعضوية كل من: 1- إبراهيم محمد إبراهيم الهرمس. 2- حميد عيسى يعقوب رحمة. 3- خالد راشد إبراهيم الهرمس. 4- صالح أحمد صالح بحر. 5- سلطان جاسم محمد الدخيل. 6- نايف أحمد صالح عبدالله محمد بحر.

وفي المادة (2) يكون للمجلس المؤقت الاختصاصات المقررة لمجلس الإدارة وفقاً لأحكام قانون الجمعيات والأندية الاجتماعية والثقافية والهيئات الخاصة العاملة في ميدان الشباب والرياضة والمؤسسات الخاصة الصادر بالمرسوم بقانون رقم (21) لسنة 1989 والنظام الأساسي للجمعية.

وفي المادة (3): على القائمين بالعمل في الجمعية أن يبادروا بتسليم مجلس الإدارة المؤقت جميع أموال الجمعية وسجلاتها وأختامها ومستنداتها.

وفي المادة (4) يعد مجلس الإدارة المؤقت تقريراً مفصلاً يقدم لوزارة التنمية الاجتماعية بشأن أوضاع الجمعية متضمناً أمورها المالية، ومقترحات لإصلاحها وتطوير وتنظيم العمل بها وفقاً لأحكام القانون والنظام الأساسي المشار إليهما، وذلك خلال مدة أشهر من تاريخ العمل بهذا القرار.

وفي المادة (5) يدعو مجلس الإدارة المؤقت الجمعية العمومية إلى اجتماع يعقد قبل انتهاء المدة المحددة بالمادة رقم (4) من هذا القرار، وقبل موافقة الوزارة على عرض عليه تقريراً مفصلاً عن حال الجمعية، وتنتخب الجمعية العمومية مجلس الإدارة الجديد في الجلسة ذاتها بعد اتخاذ الإجراءات الخاصة بترشيح أعضاء مجلس الإدارة وفقاً لأحكام القانون والنظام الأساسي المشار إليهما.

ويأتي ضمن تشكيلة مجلس الإدارة الرئيس المؤقت محمد الدخيل، وشقيقه في عضوية المجلس سلطان الدخيل، وكلا من إبراهيم وخالد الهرمس شقيقان في مجلس الإدارة المؤقت، وصالح ونايف بحر الشقيقان الأخيرين.

وتم استبدال ثلاثة أعضاء من المجلس القديم الذي كان يضم كل من عيسى العلان وعلي سعيد وإبراهيم زويد بالأعضاء الجدد حميد رحمة، ونايف بحر وصالح بحر.

وبشأن المخالفات المذكورة في القرار، أوضح الرئيس المؤقت محمد الدخيل أنها تعود إلى عدم عقد الجمعية العمومية لفترة طويلة، وذلك بسبب غياب أمين السر خالد الهرمس عن البلاد للسفر مرافقا لابنه الذي يعالج في الخارج منذ أكثر من سنة، لافتا إلى أن الجمعية ليس لديها مدخول في ميزانيتها سوى اشتراكات الأعضاء بقيمة "دينار واحد فقط" حيث تضم الجمعية حاليا قرابة 25 عضوا.