أكدت الدكتورة الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة المدير العام لمعهد الإدارة العامة، على أهمية مشروع العقوبات البديلة والسجون المفتوحة في مملكة البحرين، مشيرة إلى أن هذا المشروع يمثل نقلة نوعية في منظومة العدالة الجنائية في ظل المشروع الإصلاحي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظم.

وأوضحت أن هذه المبادرات تأتي ضمن رؤية جلالته الرامية إلى تحقيق العدالة المجتمعية والإنسانية، وتحويل السجون من أماكن عقابية إلى مراكز إصلاح وتأهيل تهدف إلى إعادة النزلاء كأفراد منتجين للمجتمع.

وأضافت المدير العام أن المشروع حقق نتائج واضحة وملموسة في تعزيز العدالة الإصلاحية، ليصبح نموذجًا رائدًا في مجالي الإصلاح والتأهيل. ويهدف المشروع إلى تحويل النزلاء إلى طاقات مجتمعية منتجة تساهم في بناء الوطن من خلال برامج مهنية وتدريبية متنوعة. والتي تتماشى مع الرؤية الإصلاحية لجلالة الملك المعظم التي تسعى إلى تعزيز حقوق الإنسان وتحقيق العدالة المستدامة.

وأشادت المدير العام بجهود الإدارة العامة لتنفيذ الأحكام والعقوبات البديلة التي تسهم بشكل فعال في استدامة هذه المشاريع من خلال إجراء تقييمات دورية للبرامج التأهيلية وتطويرها لتلبية احتياجات كل من النزلاء والمجتمع. مشيرة إلى أن هذه الجهود تتجاوز تحسين العدالة الجنائية لتساهم في بناء مجتمع متماسك يوفر فرص النجاح للنزلاء.