تـفـقــد د.فوزي الجودر وكيل وزارة التربية والتعليم لشؤون التعليم والمناهج، وأ. أحلام العامر القائم بأعمال الوكيل المساعد للمناهج والإشراف التربوي، سير الامتحانات الوطنية للصف الثالث الثانوي، والامتحانات التجريبية المُهيّــِئة للامتحانات الوطنية للصف السادس الابتدائي، واطمأنا على سيرها بالصورة المطلوبة.



وأكــد الجودر أن الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا بالامتحانات الوطنية، وتستفيد من نتائجها في تقييم وتطوير جهودها على صعيد إعداد المناهج واستراتيجيات التدريس والبرامج التدريبية للمعلمين، مبيًنا أن اللجنة الوزارية التي يترأسها للارتقاء بأداء الطلبة في الامتحانات الوطنية، قامت بالعديد من الإجراءات التطويرية، ومن أبرزها إعداد الامتحانات التجريبية بالاستعانة بالامتحانات الوطنية السابقة، لتهيئة الطلبة لهذه النوعية من الامتحانات وتدريبهم عليها، ولتقديم تغذية راجعة تعزز من عملية دعمهم وتدريبهم.

من جانبها، أوضحت القائم بأعمال الوكيل المساعد للمناهج والإشراف التربوي أن اللجنة الوزارية المختصة قامت كذلك بإعداد فقرات تدريبية إلكترونية مدعمة بالإجابات الصحيحة، وأتاحتها للطلبة عبر روابط إلكترونية، كما قامت بتدريب المعلمين على مهارات التعامل مع هذه الامتحانات من حيث الإعداد وطرق الإجابة ومعايير التصحيح، فضلًا عن متابعة الوزارة الميدانية المستمرة لاستعدادات المدارس لأداء الامتحانات، والعمل على تحليل نتائج الامتحان التجريبي، للوقوف على جوانب الضعف في أداء الطلبة ومعالجتها.


وتشمل الامتحانات الوطنية للصف الثالث الثانوي اللغتين العربية والإنجليزية وحل المشكلات، أما الامتحانات التجريبية لطلبة الصف السادس فتشمل ذات المواد المقدمة في الامتحانات الوطنية الخاصة بهذه المرحلة الدراسية، وهي: اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، العلوم، الرياضيات، وذلك استعدادًا لتطبيق الامتحانات الوطنية الرسمية شهر أبريل المقبل.