كشفت بلدية المنطقة الشمالية، عن نتائج دراسة بحثية، شملت أكثر من 620 مشاركاً، بمركزي خدمة العملاء بالبديع ومدينة حمد، حيث أبدى 64% من مراجعي "مركز مدينة حمد" رضاهم التام بشكل عام عن خدمات المركز، فيما أكد 32% رضاهم عن مركز البديع.

ولفتت البلدية إلى أن الدراسة - التي أجريت خلال الفترة من مايو وحتى يوليو 2018، ناقشت التعرف على مدى رضا العملاء عن الخدمات التي تقدمها لهم في 4 محاور، تضمنت جهوزية المركز، وحسن تعامل موظفي المركز مع المراجعين، وسهولة إجراءات المعاملات فيه، إلى جانب سرعة إنجاز المعاملات.

وأوضحت مدير عام بلدية المنطقة الشمالية، لمياء الفضالة، أن الدراسة ناقشت مجموعة من الفرضيات والتساؤلات أهمها مدى سهولة وصول العملاء إلى مراكز الخدمة.



كما ناقشت مدى توفر لوحات إرشادية تدل على مواقع المراكز من عدمه، ومدى مستوى نظافة المراكز والمرافق التابعة وصلاحيتها، إلى جانب رضا العملاء عن توفر مواقف لسياراتهم.

وبينت أن الهدف من الدراسة رفع مستوى جودة الخدمات البلدية والارتقاء بها لطموح العملاء، وأكدت العمل على تعزيز نقاط القوة الحالية، والتعامل مع نقاط الضعف بجدية، واعتبارها كفرص للتحسين من خلال وضع الحلول الإبداعية لمعالجتها.

وأشارت إلى أن الدراسة بحثت أيضاً سلوك وتعامل واهتمام وكفاءة الموظفين الذين يقدمون الخدمات للعملاء.

ولفتت الفضالة، إلى أن نتائج الدراسة أظهرت تفاوتاً في رضا المبحوثين من المراجعين، بين مركز الخدمة بالبديع ومركز الخدمة بمدينة حمد.

وأوضحت أن نتائج الدراسة تمخضت عن أن 64% من مراجعي "مركز مدينة حمد" راضون تماماً بشكل عام عن الخدمات التي يقدمها المركز.

وبنسبة 17% راضون، و10% راضون جزئياً، فيما 6% غير راضين، و3% غير راضين إطلاقاً، في حين بلغت نسبة الراضين تماماً في "البديع" فقط 32%، و27% راضون، و21% راضون جزئياً، و8% غير راضين، و12% غير راضين إطلاقاً، موضحة أن البلدية قامت بتوفير منصة استبيان إلكتروني في مركزي الخدمة.

فيما أشار رئيس العلاقات العامة والإعلام بالبلدية، جميل آل مبارك، إلى تنوع ردود الأفعال والمشاركات في هذا الاستبيان، حيث أظهرت النتائج العامة عن رضا أقل في مركز الخدمة بالبديع، وربط تدني النتيجة إلى عدم توفر مواقف لسيارات المراجعين، وأيضاً ضعف مواقع الإعلانات الإرشادية التي تدل على موقع المركز.

ولفت إلى أهمية توفر آلية لقياس رضا العملاء بصورة دائمة في مراكز الخدمة الحكومية، باعتباره أحد المعايير الموصى بها في دليل تقييم مراكز الخدمة.

وبين آل مبارك، أن بلدية المنطقة الشمالية وفرت ذلك في المركزين الحاليين من خلال الاستمارة الإلكترونية كتقييم مستمر يتم تحليله بشكل ربع سنوي أو كل 3 أشهر.

وأضح أن بلدية "الشمالية" قامت بجهود مختلفة في سبيل زيادة رضا العملاء، منها تعزيز التواصل الشخصي للعملاء مع رأس الهرم بالبلدية، من خلال إطلاق مبادرة "يوم العميل" كل أربعاء، حيث يتيح ذلك للجميع الالتقاء بمدير عام البلدية لتقديم ملاحظاتهم ومقترحاتهم مباشرة للإدارة العليا.

كما نفذت البلدية مؤخراً برنامجاً تدريبياً مكثفاً لموظفي مراكز الخدمة لزيادة مهارات الاتصال لديهم، بالإضافة إلى أنها وضعت علامات إرشادية في الطرق لتسهيل وصول العملاء لمراكز الخدمة التابعة لها، ووفرت مواقفَ لسيارات المراجعين، وخاصة في مدينة حمد، وقامت بتظليل 16 موقفاً، مع تخصيص اثنين منها لذوي الهمم.