مريم بوجيري

كشف وزير الأشغال، عصام خلف، عن استحداث تقاطع بإشارة ضوئية على التقاطع الواقع بالقرب من شارع 77 في سند، الذي يتم صيانته حالياً بالتزامن مع الإغلاق الكلي لشارع 47 بالمنطقة المذكورة.

وأكد خلف في تصريح لـ"الوطن"، أن توسعة الشارع لتجنب التأخير والازدحام، أدت إلى الإغلاق الكلي لشارع 47 المتقاطع مع شارع الاستقلال إلى داخل منطقة سند.

وأشار إلى أن المشروع، من ضمن حزمة المشاريع التي وجهت بها اللجنة التنسيقية برئاسة سمو ولي العهد
الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، لتخفيف الازدحامات المرورية، موضحاً أن المدخل إلى شارع 77 من شارع الاستقلال يعتبر حالياً شارع مفرد بمسار واحد لكل اتجاه، وسيتم يتم تطويره ليصبح مسارين في كل اتجاه لضمان زيادة الطاقة الاستيعابية للشارع المذكور وتقليل معدل التأخير.

وأكد الوزير، أن المسارين المحددين بتوسعة الشارع المذكور، يبدآن من تقاطع الشارع مع شارع الاستقلال باتجاه الشرق إلى تقاطعه مع شارع 77 بالقرب من حلويات سعد الدين، في حين سيتم تطوير التقاطع على مدخل منطقة سند ليصبح تقاطعاً بإشاره ضوئية لتنظيم حركة المرور.

وحول خطة الوزارة لتجنب الازدحام على الشارع المذكور مع قرب بدء العام الدراسي الجديد، طمأن خلف الجمهور بأن الوزارة ستتخذ كافة الإجراءات اللازمة بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية، لضمان انسيابية حركة السير على الطريق، نظراً لوجود خبرة متراكمه لدى الجهتين، مشيراً أن الوزارة بالتعاون مع "المرور" ستقوم بتنفيذ خطه لتجنب الازدحامات، يتم العمل بها كل عام لتنظيم حركة السيرعند المدارس.

وتوقع الوزير أن يتم الانتهاء من العمل في مشروع توسعة شارع 47 مع نهاية العام، مؤكداً أن أي عمل على الطرق الحالية، يتطلب التعاون من الجميع، مشيراً إلى أن بعض الطرق تستدعِي الحاجة للاغلاق الكلي، وأن المشروع تم العمل به والبدء بتطويره للاستفاده القصوى منه وتسيير الشارع بانسيابية وتقليل التأخير.

وكانت الوزارة بدأت تنفيذ أعمال مشروع تطوير شارع 47 بمنطقة سند والذي يقع بين محافظتي العاصمة والجنوبية بمجمعي 646 و745 نهاية يونيو الماضي، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، لوضع حلول عاجلة لزيادة انسيابية الحركة المرورية على شبكة الطرق الرئيسة في المملكة.

وأكدت أن أعمال تطوير الشارع، تتضمن توسعة شارع 47 إلى مسارين في كل اتجاه بطول يبلغ حوالي 0.55 كيلومتر من تقاطع شارع الاستقلال حتى شارع 77، ويعتبر شارع 47 مدخلاً رئيساً لمنطقة سند للقادمين من الرفاع ومدينة عيسى، ويؤدي إلى أحد أهم الشوارع التجارية بمنطقتي جدعلي وسند، بالإضافة إلى إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، توفير أرصفة جانبية للمشاة، وأعمال الإنارة، وتوفير العلامات المرورية واللوحات الإرشادية اللازمة لتحقيق الأمن والسلامة المطلوبة على الشارع، ووضع حواجز السلامة في المناطق التي تتطلب ذلك.

وأشارت الوزارة أن مشروع تطوير شارع 47 بمنطقة سند يشهد ازدحاماً كبيراً، ويستخدم الشارع حوالي 26 ألف مركبة يومياً في الاتجاهين، بمعدل 2700 مركبة في الساعة في أوقات الذروة، وسيضاعف المشروع من الطاقة الاستيعابية للطريق ويخفض طوابير الانتظار على شارع 47 بحدود 35%، وسيخدم قاطني منطقة سند والمشروع الإسكاني الجديد
"هورة سند" ويسهم في تخفيف الازدحامات المرورية التي يشهدها الشارع، ورفع مستوى السلامة المرورية عليه.

ويتم تنفيذ هذا المشروع وفق خطة قصيرة المدى، كجزء من خطة أشمل لتوسعة شبكة الطرق بقيمة إجمالية تبلغ 1.2 مليار دولار، بتمويل من برنامج التنمية الخليجي، في فترة زمنية تستغرق 3 إلى 5 سنوات، الأمر الذي سيحدث نقلة نوعية في شبكة طرق البحرين، لاستيعاب التوسع العمراني والتزايد في أعداد المركبات، وتضم الحزمة الثانية 15 مشروعاً من شأنها تخفيف الازدحامات في التقاطعات والشوارع الرئيسة.

وأهابت الوزارة بالمواطنين والمقيمين، الالتزام بالإرشادات المرورية والعلامات التحذيرية، واتباع التحويلات الخاصة بالمشروع، واستخدام الطرق البديلة التي وفرتها الوزارة حفاظاً على سلامة الجميع، مقدرة تعاونهم خلال فترة تنفيذ المشروع والذي يهدف بالدرجة الأولى إلى خدمتهم.