استعرض خبير منظمة مهندسي الكهرباء والإلكترونيات "IEEE" في هندسة الاتصالات د.جلال بن عثمان التطورات العلمية في مجال شبكة الفانيت، التي تعتمد على إنشاء شبكة اتصال مع مجموعة متحركة واسعة النطاق، في محاضرة بكلية الهندسة في جامعة البحرين.

واستضافت الكلية محاضرة بن عثمان التي نظمتها بالتعاون مع فرع هندسة الاتصالات في منظمة مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، وشارك فيها طلبة وأساتذة كلية الهندسة في جامعة البحرين، بالإضافة إلى طلبة وأساتذة كلية البحرين التقنية "بوليتكنك".

وتحدث بن عثمان عن تطوير شبكات الاتصال بين السيارات المتحركة بحيث تكون قادرة على الاتصال مع بعضها البحرين، واعطاء بعضها إشارات وإنذارات في حال وقوع حوادث أو في حال التحذير من الازدحام.



وشرح المحاضر آلية عمل هذه الشبكات التقنية وبروتوكولاتها التي تجعل الاتصال أسهل وأكثر كفاءة بين المركبات وفق حركة ديناميكية.

وتوقع خبير هندسة الاتصالات - الذي يعمل محاضراً في إحدى الجامعات في العاصمة الفرنسية باريس - أن يتم هذه الأنظمة في البداية على سيارات الشرطة، وسيارات الإطفاء والطوارئ، للتواصل مع بعضهم البعض لأغراض السلامة.

وذكر أن هذه التقنية تمنح العديد من الفوائد للمستخدمين، نحو: الاتصال بالإنترنت عالي السرعة بكمبيوتر السيارة الذي يجعلها تتواصل مع العالم عن طريق الويب.