سماهر سيف اليزل

أكد أعضاء بلجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب، أن أي محاولة لاستهداف الأمن المصري تعتبر مساس بكل الدول العربية، مؤكدين وقوفهم مع مصر في جميع الظروف من أجل تحقيق السلام في ليبيا.

ولفتوا لـ"الوطن"، إلى أن محاولات النيل من أمن مصر القومي ومحاولة القضاء على أمنها واستقرارها ووحدة وسلامة أراضيها محاولة فاشلة.



وأشاروا إلى إن الدور المصري المحوري الكبير مشهود في العالم العربي كما إن لها دور كبير إقليمياً ودولياً في نصرة قضايا الأمة العربية، موضحين أن البحرين تدعم العمل العربي المشترك.

وقال نائب رئيس اللجنة بدر الدوسري، أن البحرين بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، ستظل دائماً ملتزمة بقضايا الأمة العربية، وتقف على أهبّة الجاهزية والاستعداد دائمًاً من أجل مساندة أيّ شقيق عربي، ومع كل جهد عربي جماعي، فكيف إذا كان هذا الأمر يتعلق بمصر العروبة، التي هي بمنزلة العمود الفقري للأمة العربية.

وأوضح أن جلالة الملك المفدى، أكد أننا نقدر لمصر دورها كعمق حيوي واستراتيجي وما تمثله من ثقل أمني، وإن البحرين حريصة على أمن واستقرار مصر وتقدمها والنهوض بدورها، ونصرة القضايا العربية والإسلامية العادلة.

وأكد الدوسري، أن الدور المصري المحوري مشهود في كل العالم العربي، كما أن دورها الكبير إقليمياً ودولياً في نصرة قضايا الأمة العربية، ليس عسكريًا وسياسيًا فقط، وإنما أيضاً في العملية التعليمية والقضائية والصحية والعمرانية، وغيرها من المجالات التي وقف فيها أبناء مصر إلى جانب أشقائهم العرب منذ الاستقلال ولا زالوا يقدمون جميع انواع الدعم المعنوي والفكري والمعرفي حتى الآن.

ولفت إلى أن محاولات النيل من أمن مصر القومي ومحاولة القضاء على أمنها واستقرارها ووحدة وسلامة أراضيها، محاولة فاشلة وإن كنا على ثقة بأن مصر قادرة على وأدها، إلا أن من واجبنا العربي القومي أن نقف جنباً الى جنب مع مصر، التي لم تتوانَ في التضحية من أجل الأمة العربية ونصرة قضاياها في شتى المحافل الدولية.

وأكد الدوسري، أن أيّ محاولة للمساس بمصر هي مساس بكل الدول العربية، وأيّ محاولة لاستهداف مصر، بأيّ شكل من الأشكال، هي محاولة لاستهداف كل دولنا العربية، فهذا شأن لا يخص مصر وحدها، وإنما هو أمر يستهدف ضرب كل الدول العربية والاستفراد بها واحدة بعد الأخرى وهذا أمر عصي بوحدتنا ودعمنا لمصر.

وقال "بالأمس القريب لا ننسى موقف مصر الداعم للبحرين في الدفاع عن أمنها واستقرارها من التدخلات الإيرانية لأن أمن مصر من أمن البحرين والخليج العربي فهذا واجب كل إنسان عربي الانتماء تجاه مصر العروبة وحقها في الدفاع عن أمنها القومي.

وأكد النائب غازي آل رحمة، أن أي محاولة للمساس بمصر هي مساس بكل الدول العربية، وأي محاولة لاستهداف مصر، بأي شكل من الأشكال، هي محاولة لاستهداف كل دولنا العربية، فهذا شأن لا يخص مصر وحدها، وإنما هو أمر يستهدف ضرب كل الدول العربية والاستفراد بها واحدة بعد الأخرى.

وأشاد بموقف البحرين الراسخ في دعم مصر للحفاظ على أمنها القومي والأمن القومي العربي، منوهاً إلى عمق العلاقات البحرينية المصرية تاريخياً واجتماعياً وأن موقف المملكة تجاه شقيقتها مصر هو نهج بحريني أصيل.

وقال إن العلاقات البحرينية المصرية تجسد المصير العربي المشترك، وأن مصر لطالما كانت السند القوي الذي يحفظ الأمة العربية وأمنها واستقرارها ويصون مقدراتها، بما يتطلب من جميع الدول العربية أن تقف الآن إلى جانبها بكل قوة لما تمثله من عمق استراتيجي وإقليمي ودولي هام.

وأشار إلى حق مصر في الدفاع عن نفسها وحفظ أمنها القومي خصوصاً مع تهديدات المليشيات الإرهابية التي تسعى لزعزعة الأمن العربي بدعمٍ خارجي.

من جهته، قال النائب عبد الله الذوادي، إن مملكة البحرين وضمن توجهات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى في دعم العمل العربي المشترك، تدعم كل ما يحافظ على أمن الوطن العربي من التهديدات والتنظيمات الإرهابية والتدخلات الخارجية.

وأوضح، أن ما يهدد أمن مصر في الجهة الغربية بسبب الأوضاع غير المستقرة في دولة ليبيا الشقيقة يتطلب من الجيش المصري العربي الدفاع عن أمن واستقرار بلاده وفقاً لما جاء في خطاب الرئيس المصري من تأكيد على عزم مصر وتصميمها على حماية وتأمين الحدود من تهديدات الميليشات الإرهابية والمرتزقة.

وقال إن ما تعانيه دول عربية من تدخلات خارجية وزيادة بؤر الإرهاب يجب ألا يطال أمن الدولة المصرية ولا بد من الوقوف معها في جميع الظروف من أجل تحقيق السلام في ليبيا والدول التي تتغلغل فيها التنظيمات الإرهابية.

وشدد على أن مصر العروبة لم تتوانى يوماً عن دعم البحرين ضد كل الأعمال الإرهابية والتدخلات الخارجية التي كانت تستهدف أمن واستقرار البحرين وأعلنت عن وقوفها صفاً واحداً مع كل ما يحقق أمنها واستقرارها.