مريم بوجيري

كشف وزير الإسكان باسم الحمر أن الوزارة بصدد طرح حلول تمويلية تعمل حالياً على صياغتها النهائية وطرحها قريباً والتي ستكفل توفير خدمة فورية للمواطنين، إلى جانب عدة برامج ستسهم في تسريع وتيرة العمل بالوزارة لتلبية طلبات المواطنين.



وأكد في رده على سؤال للنائب أحمد الدمستاني بشأن الطلبات الإسكانية لأهالي الدائرة السابعة بالمحافظة الشمالية، ان الوزارة استكملت جزءاً من بعض المدن وتعمل الآن على ما تبقى من هذه المدن حيث ستكون كفيلة لاستيعاب الكثير من الطلبات الإسكانية، مشيراً إلى الإقبال الكبير على برنامج "مزايا" والذي استفاد منه أكثر من 6 آلاف مواطن معظمهم من أصحاب الطلبات الحديثة، منهم 140 مواطناً بالدائرة السابعة الشمالية استفادوا من البرنامج.

ورداً على مداخلة النائب الدمستاني التي شجب الوزير جزءاً منها يتعلق بمعاقبة الوزارة للمواطنين أصحاب الطلبات، حيث أكد بقوله: "الوزارة لا تعاقب من يستعرض موضوعه في مختلف قنوات التواصل وهو اتهام خطير وأرجو من المجلس شطبه من مضبطة الجلسة، ليس هناك شقق مؤجرة من الباطن ولا نحرم أي مواطن من حقه ونحن حريصون في التعاطي مع الملف الإسكاني بكل شفافية وأمانه وقوة".

وأكد وجود 450 مواطناً استفادوا من الخدمات الإسكانية في حدود الدائرة السابعة بالشمالية، مبيناً أن أهالي الدائرة المذكورة مشمولين ضمن خارطة الطلبات التي تعمل الوزارة على تلبيتها حالهم حال مختلف مناطق البحرين، والاستمرار في تضمين جميع مواطني المملكة ضمن الخارطة التي تسعى الوزارة لتلبية طلباتها.

وأوضح أن مبدأ التعاون بين السلطتين قائم والوزارة حريصة على الإجابة على كل ما يرد لها من مختلف القنوات سواء عن طريق النواب أو القنوات المتاحة للمواطن عبر نظام تواصل أو وسائل التواصل الاجتماعي أو الإذاعه والتلفزيون والصحافة المحلية، حيث تم وضع آلية لرصد هذه الالتماسات والمسائل والحالات وأكد حرص الوزارة على التواصل مع المواطن بشكل مباشر.

في حين اعتبر النائب الدمستاني أن السلطة التنفيذية تتعاون إعلامياً ولا تتعاون فعلياً كما أن ردود الوزير تنقصها الأرقام الصحيحة.

كما أكد وزير الإسكان أن الوزارة ستنتقل إلى طريقة عمل جديدة سيتم من خلالها التركيز على الخدمة الفورية ببرامج وخدمات ومبادرات ومنتجات جديدة تعمل الوزارة عليها من خلال المسودات النهائية وهي كفيلة بتحريك الكثير من الطلبات عند الإعلان عنها، موضحاً العمل على تحسين أوجه التواصل مع المواطنين.

جاء ذلك في رده على سؤال برلماني للنائب د.عبدالله الذوادي بشأن الطلبات الإسكانية للدائرة الثامنة بالشمالية والذي أكد استمرار تزايد طلبات الأهالي وتراكمت على قوائم الانتظار، مطالباً بفتح أبواب الوزارة لاستقبال المراجعين من عدم الإجابة على استفساراتهم وتحويل مكاتب النواب "كمركز خدمات" للوزارة