بنا - سماح علام


أكدت الشيخة منيرة بنت خليفة آل خليفة المدير التنفيذي لأكاديمية محمد بن مبارك آل خليفة للدراسات الدبلوماسية توجه الأكاديمية لإيجاد برامج تدريبية نوعية جديدة تستهدف موظفي القطاعين العام والخاص، موضحة أن عمل الأكاديمية لا يقتصر على تدريب الدبلوماسيين البحرينيين والشباب فحسب، بل يستهدف أيضا الدبلوماسيين في الخليج العربي والعالم، إلى جانب موظفي القطاعات المختلفة.

وأعربت عن فخرها واعتزازها بالاحتفال بيوم المرأة الدبلوماسية التي تبوأت أعلى المناصب، ولاقت دعم حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، وصاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة حفظها الله، ولفتت الشيخة منيرة إلى وجود دعم مؤسسي ومعنوي على مستوى متقدم يضمن ارتقاء وتطور المرأة في مملكة البحرين.

جاء ذلك خلال استضافة إذاعة البحرين للشيخة منيرة بنت خليفة آل خليفة المدير التنفيذي لأكاديمية محمد بن مبارك آل خليفة للدراسات الدبلوماسية في برنامج حوار دبلوماسي الذي يعرض حلقات خاصة بمناسبة يوم المرأة البحرينية.


وأكدت الشيخة منيرة، حرص أكاديمية محمد بن مبارك آل خليفة للدراسات الدبلوماسية التي تحمل اسم شخصية ثرية بعطائها، على أن تكون برامجها على مستوى نوعي يليق وتوظيف التفكير المنهجي والتخطيط الاستراتيجي، والمزج بين التخطيط والتدريب بالمهارات وصناعة الخبرات المطلوبة لهذا المجال الهام الذي يتطلب مواصفات خاصة وثقافة موسوعية، بالاضافة الى سعيها إلى الريادة في مجالي التدريب والبحث الدبلوماسيين على الصعيدين الإقليمي والدولي، وتكوين برامج متنوعة تزود الأفراد بالمعرفة والأدوات الضرورية الفعّالة في ميدان العمل الدبلوماسي، إلى جانب رفع مستوى الوعي بالعلاقات الدولية بين الأوساط الدبلوماسية بشكل خاص والمحلية بشكل عام.

وقالت الشيخة منيرة إن الأكاديمية الدبلوماسية ورغم حداثة إنشائها، استطاعت تحقيق بصمة نوعية ببرامجها التي اختلفت عن باقي المعاهد الموجودة في المنطقة، مستذكرة بداية العمل الذي بدأ بوجود أربعة أشخاص، ليغدوا العمل أكثر مهنية بعد مضي أربع سنوات على إنشائها، متطلعة إلى خلق المزيد من البرامج النوعية وتوسيع دائرة المستفيدين منها.

وأوضحت الشيخة منيرة أن العمل الدبلوماسي يتعلق بعمل متواصل على مدار الساعة، وله خصوصية كبيرة، فهو يتعلق بتكوين أساسيات العمل الدبلوماسي من فن التحدث والمفاوضات وكتابة التقارير والإلمام بالقوانين والاتفاقيات وفن التعامل مع الأزمات.

واستذكرت الشيخة منيرة التي تحمل سيرة أكاديمية ومهنية متفردة، وهي خريجة جامعة أكسفورد وأول بحرينية تنال بعثة منها والتي تمنح لأفضل 7% من الطلاب، تأثرها بسيرة عمل والدها الدبلوماسية، وبينت أن المجال الدبلوماسي البحريني استطاع أن يعكس الثقافة والهوية البحرينية.

وكشفت الشيخة منيرة، عن العمل على كتاب نوعي يصدر قريبا بالتعاون والتنسيق مع هيئة البحرين للثقافة والآثار، وإطلاق الشهادة المتخصصة، وفتح المجال للعاملين في العلاقات الخارجية في كل القطاعات للتعلم في الأكاديمية، وتقديم برامج للتدريب على اللغات العالمية.

ونوهت بتطبيق برنامج (ضيافة) والذي كان نتيجة مشاركة الشاب الدبلوماسي أحمد الطريفي في مسابقة الابتكار الحكومي (فكرة)، والذي يهدف إلى تعريف الشباب الدبلوماسي الزائر بثقافة مملكة البحرين والتعايش الذي تتميز به وتاريخها الممتد، وقالت إن البرنامج استطاع من تكوين شبكة دبلوماسية.

يذكر أن برنامج حوار دبلوماسي يقدم حلقات خاصة بمناسبة يوم المرأة على إذاعة البحرين 102.3 إف إم، حيث استضاف 8 سيدات عاملات في الشأن الدبلوماسي، ليقدم توثيقا لمسيرة الدبلوماسية البحرينية التي أكملت يوبيلها الذهبي العام الماضي، ويقوم عليه فريق من إذاعة البحرين ووزارة الخارجية، وهو من إعداد وتقديم سبيكة الشحي وتنسيق ومتابعة وفاء خليفة وإخراج راشد سند.