أكد منتدى علمي في جامعة البحرين أهمية التوسع في تطبيقات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء من خلال التركيز عليها في البحوث والمشروعات العلمية، والاستفادة منها في مختلف القطاعات لتطوير بيئة الأعمال، وتعزيز الخدمات.

ونظمت كلية الهندسة بجامعة البحرين الأسبوع الماضي منتدى "تطبيقات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء في الهندسة"، وذلك في إطار سلسلة من الندوات التي تنظمها الكلية للتعريف بعلوم المستقبل وبرامج الدراسات العليا الجديدة لديها.

وقال عميد كلية الهندسة في الجامعة الدكتور فؤاد محمد الأنصاري: "تحرص الكلية على التوسع في دراسات تطبيقات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، خصوصاً أن استخدام برمجياتها تشمل مسارات عدة من بينها: تحليل البيانات الاقتصادية في الأسواق، والمجالات السياسية والعسكرية، وفي المجالات الاجتماعية مثل الرعاية الصحية والتشخيص الطبي، والتعليم، والعمالة، والعدالة الجنائية، وتعلم اللغات، والتنبؤ بالطقس، وتشغيل السيارات ذاتية القيادة، والطيارات بدون طيار، وفحص التصاميم الصناعية".



وأشار إلى أن كلية الهندسة في الجامعة طرحت في العام الماضي (2020م) أربعة برامج جديدة تتصل بعلوم المستقبل، وهي: الماجستير في تطبيقات الذكاء الاصطناعي، والماجستير في هندسة الاتصالات والشبكات، والماجستير في هندسة الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى ماجستير العمارة .

ومن ناحيته، قال أستاذ الاتصالات والشبكات في قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية بالجامعة الأستاذ الدكتور مهاب عبدالحميد منجود: "شهد المنتدى عرضاً لمشاريع طلبة الدراسات العليا البحثية، بالإضافة إلى طرح الأوراق العلمية للمشاركين والخبراء"، مشيراً إلى أن "الفعالية انتهت بجلسة حوارية تتعلق بتطبيقات الذكاء الاصطناعي، ودعت إلى التوسع في استخدامها وإجراء البحوث العلمية المتصلة بها".

وتابع "إن كلية الهندسة حريصة على التوعية بتطبيقات الذكاء الاصطناعي والإنترنت الأشياء من خلال تسويق برامجها الجديدة في مرحلة الدراسات العليا".

وكان المتحدث الأول في المنتدى أستاذ هندسة البرمجيات ورئيس قسم الحاسبات بجامعة ليمريك في المملكة المتحدة الأستاذ الدكتور مايك هنتشي، الذي تحدث عن التقدم في نظم الذكاء الاصطناعي والروبوتات، وناقش إحلال هذه النظم وتفوقها على البشر في التطبيقات الهندسية والصناعية.

في حين استعرض الخبير العالمي الرئيس التنفيذي لشركة Nimbus DeFi جورج سيباسيتاو، موضوعات إنترنت الأشياء، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في المدن الذكية، وأحدث استخدامات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأسهب المتحدث الثالث أستاذ علوم البيانات والذكاء الاصطناعي، الرئيس التنفيذي لشركة Markov Data الأستاذ الدكتور حازم شاتيلا، في الحديث عن الذكاء الاصطناعي في عصر التحول الرقمي وأهميته للمؤسسات، مناقشاً الفروع الرئيسية للذكاء الاصطناعي، مثل التعلم الآلي والتعلم العميق، مستعرضاً القضايا الرئيسية التي تواجهها المنظمات في بناء نماذج الذكاء الاصطناعي.

ونظم المنتدى - الذي جرى عن بُعد عبر منصة زوم - جلسة نقاشية شارك فيها عدة متحدثين من بينهم منسق الدراسات العليا في كلية الهندسة الدكتور إبراهيم عبدالله مطر، وبحثت الجلسة فرص البحث العلمي بجامعة البحرين التي يخلقها الذكاء الاصطناعي، وفرص التحسين ذات العلاقة ببرامج التدريب، وبناء القدرات المتاحة للعاملين في قطاع التكنولوجيا، لإكسابهم مهارات تؤهلهم للانخراط في هذا المجال.

واختتمت الفعالية بعرض مشروعات طلبة الدراسات العليا في كلية الهندسة المتصلة بموضوعات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء.