تواصل جمعية الهلال الاحمر البحريني تنفيذ مبادرتها الخاصة بتقديم الدعم النفسي للمواطنين والمقيمين في ظل ضرورة استمرارية الالتزام بالبقاء في المنزل وما قد يترتب على ذلك من آثار نفسية سلبية، خاصة لدى الأشخاص الأكثر خوفا من الإصابة بالفيروس أو أولئك الذين فقدوا عزيزا نتيجة الإصابة به.

وينفذ هذه المبادرة التي تحمل شعار "صحتكم النفسية تهمنا" لجنة التوعية الصحية في الجمعية برئاسة الأستاذة ميسر عوض الله، وشملت على العديد من الفعاليات، كما يتم التنسيق مع المختصين بالصحة النفسية في وزارة الصحة للرد على تساؤلات واستفسارات المواطنين والمقيمين، آخذين بعين الاعتبار المحافظة على خصوصية وسرية المعلومات عند طلب المساعدة.

وفي هذا الإطار نظمت المبادرة لقاء عبر تقنية الاتصال المرئي مع المدربة إيمان الخاجه تحدثت فيه عن "الأفكار والمشاعر ودورها في الصحة النفسية"، مشيرة إلى علاقة الأفكار بالمشاعر والصحة النفسية، وقدمت بعض الحلول لتعزيز الإيجابية وطرد السلبية والتوتر وكيفية العمل على تهدئة النفس وتعزيز الطمأنينة الداخلية.



كما استضافت المبادرة الأستاذة صديقة علي عباس من جامعة البحرين في محاضرة تفاعلية تحت عنوان "صحتكم النفسية زمن الكورونا"، وشارك الحضور في تمرين التنفس والاسترخاء.

والتقت المبادرة بالدكتورة تغريد اجور رئيس الخدمات الصحية للفم والأسنان بالمراكز الصحية والمسؤولة عن التنسيق والتنظيم للفحص العشوائي للكشف عن الاصابات بفيروس كورونا، حيث استعرضت جوانب من عمل الكوادر الصحية والطبية في الصفوف الأمامية وكيفية تحليهم بالصبر والثبات والشجاعة وتقديم الخدمات والرعاية الصحية للمصابين والمراجعين.

ونظمت مبادرة "صحتك النفسية تهمنا" لقاء آخر مع الممرضة العاملة في الصفوف الأمامية فتحية التوبلاني، والتي أفادت أن العمل الجماعي ضمن فريق من أهم السبل للتغلب على الضغوط النفسية والاجتماعية. وتخطط المبادرة أيضا لتنظيم لقاءات أخرى لعرض تجارب شخصية مع جائحة كورونا وكيف أثرت على أوضاعهم النفسية. وقد أوضح رئيس لجنة العلاقات العامة في الجمعية الاستاذ علي كاظم مدن إن هذه الدورة التدريبية ركزت على مفهوم التطوع كأحد أهم المبادئ الأساسية للحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، والذي يُستمد من الدافع الإنساني لدى جميع الأفراد العاملين داخل الحركة الدولية سواء الذين يتقاضون أجرًا أو يعملون دون مقابل، لافتا إلى أن الحركة الدولية بشبكة واسعة وفريدة من المتطوعين تكفل حصول الأشخاص على المساعدات في جميع أنحاء العالم.