أيمن شكل


أكد مستشار وزير المواصلات والاتصالات الدكتور عبدالرحمن عقيل الجناحي، أن مشروع المترو دخل مرحلة متقدمة حيث تم تحديد أماكن الأعمدة والبدء في التنسيق مع جهات الاختصاص لتحويل الكابلات الكهربائية.

وقال الجناحي إن دراسة الجدوى انتهت ويتم حالياً إعداد المناقصات للمرحلة الأولى، وكشف عن اجتماع حضره ممولون ومقاولون دوليون أبدوا حماسهم للدخول في المشروع، مشدداً على صعوبة تحديد موعد البدء في المشروع لاعتماده على قرارات متعددة.

وأشار إلى الجدوى الاقتصادية لمشروع المترو، بحسب الدراسات الأولية، حيث سيوفر الوقت والمال على الركاب باعتبارها الميزة الأساسية للمشروع، فضلاً عن المحافظة على البيئة، مبيناً أن محطات المترو ستوفر مواقف للسيارات بحيث يمكن للركاب المتوجهين للمنامة توقيف سياراتهم واستخدام المترو لتخفيف الضغط المروري على المنامة.


من جانبها كشفت الوكيلة المساعدة للنقل البري بوزارة المواصلات والاتصالات ندى دين، عن الانتهاء من الدراسات الخاصة بالمرحلة الأولى من مشروع المترو وتبقى الحصول على الموافقات اللازمة لرفع المشروع، متوقعة أن يتم الانتهاء من الموافقات اللازمة نهاية العام الجاري.

وقالت إن المشروع يحتاج لمتوسط 4 – 5 سنوات للانتهاء منه بالكامل، لكنها نفت في ردها على تساؤلات أعضاء مجلس أمانة العاصمة عن تاريخ انطلاق عمليات الإنشاء، والميزانية التي وضعت للمشروع، تحديد تاريخ للبدء في المشروع، وأكدت في ذات الوقت أنه سيتم الإعلان قريباً عن مواعيد البدء في المشروع.

وبينت دين أن تنفيذ المشروع سيكون على مراحل حيث تم تحديد المرحلة الأولية والتي تقارب 22 – 29 كم، وفي الوقت ذاته يتم دراسة أماكن المحطات التي سيتم إنشاؤها وتحديد المسار، وكذلك مدى ارتباط المترو بمشروع جسر الملك حمد والسكك الحديدية.

وأشارت إلى أنه يتم حالياً دراسة الأمور التشغيلية مع الشركات الاستشارية، وعند الانتهاء منها سيتم الإعلان عن موعد البدء في تنفيذ المشروع، وتحديد التفاصيل الخاصة بالمحطات وأماكنها والمواقف التي ستنشأ لسيارات الركاب أو الأجرة، بالإضافة للمشاريع التكميلية المرافقة لمشروع المترو.