كشف وكيل الوزارة لشؤون البلديات المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة عن حجم المشاريع المعتمدة للسنتين الماليتين 2021 / 2022، مشيرا إلى وجود 18 مشروعا حيويا في مختلف مناطق العاصمة.

وقال "وكيل البلديات" إن الوزارة تعمل على تنفيذ ما مجموعه 18 مشروعا حيويا ومهما مختلفا في محافظة العاصمة (المنامة) تتضمن عدد من المماشي والحدائق والملاعب والمجمعات التجارية وتطوير واجهات بحرية وأسواق وغيرها من المشاريع، مشيرا الى أن بعض المشاريع ستنفذ بالتعاون مع القطاع الخاص نظرا لوجود تجارب ناجحة مشابهة لها.

جاء ذلك خلال الاجتماع المرئي الذي عقد مع مجلس أمانة العاصمة، بحضور وكيل الوزارة لشئون البلديات المهندس الشيخ محمد بن أحمد الخليفة ووكيل الوزارة لشؤون الأشغال المهندس أحمد الخياط والوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة المهندسة شوقية حميدان ومدير عام أمانة العاصمة المهندس محمد سعد السهلي وعدد من مسؤولي الوزارة لبحث المشاريع البنية التحتية الخدمية في محافظة العاصمة.



وأوضح الشيخ محمد الى أن تطوير الحديقة المائية وصل الى مراحل متقدمة وأنه من المؤمل الانتهاء منه خلال العام الجاري من خلال إعادة تأهيل الحديقة، وإعادة إحياء البحيرة وإنشاء مباني خدمية متعددة وزيادة الرقعة الخضراء "

كما تحدث عن تطوير ممشى سعود الفيصل وقال " المشروع عباره عن تطوير لمشروع ممشى الامير سعود الفيصل و ربطه بكورنيش شارع الفاتح القائم، وهو في مرحلة التنفيذ وستتضمن مساحة المشي بعد التطوير 14.400 مترمربع و وقد تم تقسيم المشروع إلى 3 مراحل ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع خلال العام الجاري ".

على صعيد متصل أوضح وكيل البلديات أن الوزارة تعمل على تشجير وتجميل تقاطع ميناء سلمان بمساحة 16,000 ألف متر مربع وبتكلفة تقدر ب 400 ألف دينار، من خلال زراعة المسطحات الخضراء وتمديد شبكات الري الرئيسية، متحدثا في الوقت ذاته عن تطوير الواجهة البحرية لكورنيش الملك فيصل المرحلة الأولى والذي تبلغ مساحته حوالي 70,800 متر مربع.

و​يتكون المشروع من ممشى ومناطق ألعاب وملاعب، بالإضافة إلى توفير المساحات الخضراء و مباني خدمية ومطاعم مطله على واجهات بحرية.

تطوير سوق جدحفص:

أما بشأن سوق جدحفص فقد أوضح الشيخ محمد أن المشروع "يقع في منطقة جدحفص بين المجمعين 421 و 423 ويعد سوق جدحفص أحد أشهر الأسواق الشعبية حيث سيشمل المشروع على سوق السمك بمساحة 370 متر مربع وسوق اللحم بمساحة 290 متر مربع وسوق الخضروات والفواكه بمساحة 250 متر مربع إضافة إلى عدد من الخدمات والمرافق العامة بمساحة 1665 متر مربع والمشروع في مرحلة التصاميم حاليا.

مشاريع واعدة قيد الدراسة

كما تحدث وكيل الوزارة عن عدد من المشاريع الهامة "قيد الدراسة" مشيرا الى أن هذه المشاريع بعضها بالشراكة مع القطاع الخاص وهو مشروع تطوير سيف بوليفارد بالتنسيق مع إدامة والذي يتضمن المشروع مقترح لمساحات استثمارية كمقاهي وكطاعم مع جلسات خارجية بمساحة إجمالية 22.525 متر مربع يتألف المشروع من مرحلتين المرحلة الأولى والتي تتكون من مباني ومراكز تسوق عصرية إضافة إلى مساحات خضراء وأما المرحلة الثانية فتشمل مطاعم ومحلات تجارية بمساحة 22.525 متر مربع.

ومن المشاريع المطروحة إنشاء حديقة في منطقة جد علي بمجمع 721 على مساحة 128.5 متر مربع وإنشاء عدد من الملاعب متعدد الاستخدامات بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة وضمن مبادرة سمو الشيخ ناصر لإنشاء 100 ملعب.

مشروع تطوير شارع الفاتح

من جهته أكد وكيل وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني لشؤون الأشغال المهندس أحمد عبد العزيز الخياط على الدور الذي تلعبه المجالس البلدية وأمانة العاصمة في مسيرة البناء والتطوير، مؤكداً حرص الوزارة على تعزيز التنسيق والتواصل المستمر مع المجالس، بما يسهم في ضمان سير المشروعات والخدمات وفق الخطط المقررة لها.

وذكر المهندس الخياط بأن الوزارة تقوم بتنفيذ بحزمة من المشاريع التطويرية للقطاعات (الطرق، الصرف الصحي، المباني، شؤون البلديات)، حيث تأتي هذه المشاريع ترجمة لتوجيهات الحكومة في ظل اهتمامها بتوفير وتطوير البنية التحتية لتلائم المواطنين وتواكب الزيادة الإسكانية في مختلف المحافظات.

وخلال الاجتماع استعرض الوكيل الخياط عدد من المشاريع التي تقوم بها الوزارة في قطاع الطرق منها مشروع تطوير شارع الفاتح (الأعمال الرئيسية)، والذي يعد أحد المشاريع الاستراتيجية الكبرى في قطاع البنية التحتية وتدعم المسيرة التنموية وتسهم في تطوير شبكة الطرق في المملكة.

وتشمل أعمال المشروع على إنشاء نفق أرضي بثلاث مسارات في كل اتجاه عند تقاطع شارع الفاتح مع شارع أوال (تقاطع فندق الخليج) مع توفير تقاطع أرضي مدار بإشارات ضوئية، توفير جسر علوي بمسارين للحركة المرورية القادمة من المنامة شمالاً على شارع الفاتح باتجاه الجفير شرقاً على شارع الأمير سعود الفيصل، بالإضافة إلى توسعة شارع الفاتح إلى أربع مسارات في كل اتجاه.

كما أن الوزارة بصدد تنفيذ أعمال مشروع تطوير الطريق 3330 والطرق المحيطة بمجمع 733 في منطقة الناصفة، وأيضاً بدأت الوزارة -مؤخراً بأعمال مشروع رصف الطرق الترابية بمجمع 624 في منطقة العكر، إلى جانب بتنفيذ أعمال مشروع تطوير طرق بمجمع 360 في منطقة الزنج، وكذلك مشروع تطوير الطرق المحيطة بالحديقة المائية بمجمع 312 (المرحلة الأولى).

تابع: أن هناك عدد من المشاريع المدرجة للتنفيذ في ميزانية (2021 / 2022) في مرحلة المناقصة- منها مشروع إضافة مسارين للدوران العكسي على شارع الملك فيصل باتجاه مجمع الأفنيوز التجاري، إنشاء منفذ من شارع الملك فيصل إلى شارع الشيخ خليفة بن سلمان بالقرب من مجمع سيتي سنتر التجاري، إضافة مسار للانعطاف يميناً من شارع 23 إلى شارع 13 في منطقة توبلي، غيرها.

بناء الخط الرئيسي لمياه الصرف الصحي الممتد من منطقة الجفير إلى منطقة الغريفة

أما فيما يتعلق بمشاريع قطاع الصرف الصحي، ذكر الوكيل الخياط بأن الوزارة تقوم في الوقت الحالي بتنفيذ أعمال مشروع انشاء شبكة تصريف مياه الامطار في العكر، ويهدف لخدمة اسكان هورة سند، وكذلك مشروع بناء الخط الرئيسي لمياه الصرف الصحي الممتد من منطقة الجفير إلى منطقة الغريفة، والذي يهدف إلى زيادة الطاقة الاستيعابية من خلال بناء خط ناقل رئيسي جديد أكبر حجماً وأعمق ليستوعب التدفقات الحالية والمستقبلية في المنطقة المذكورة، بالإضافة إلى مشروع توسعة محطة توبلي لمعالجة مياه الصرف الصحي (المرحلة الرابعة). وقد تم البدء مؤخراً بتنفيذ مشروع إنشاء خط رئيسي للصرف الصحي، مع إلغاء عدد من محطات الصرف الصحي في منطقة الجفير، كما سيرفع هذا الخط من الطاقة الاستيعابية لشبكة الصرف الصحي.

وأضاف وكيل الوزارة لشؤون الأشغال بأن هناك عدد من مشاريع أخرى لقطاع الصرف الصحي مدرجة ضمن ميزانية (2021 / 2022 ) في مراحل إعداد التصاميم، سيتم تنفيذها بعد استكمال الإجراءات اللازمة لها.

صيانة 42 مبنى حكومي في العاصمة خلال العام 2021

وفي السياق ذاته، أكد المهندس الخياط بأن الوزارة تواصل أيضاً في تنفيذ المشاريع الخاصة بقطاع المباني، وفي مقدمتها مشروع إنشاء ثلاث مباني ضمن توسعة محطة توبلي تضم (مبنى إدارة المحطة، مبنى الورش ومبنى المختبرات).

وتابع: أما مشروع صيانة وتوسعة مركز البلاد القديم الصحي، فقد تم الانتهاء من اعداد التصاميم ووثائق المناقصة تمهيداً للبدء في إجراءات المناقصة والاعتمادات المصاحبة، ويهدف المشروع إلى تطوير الخدمات الصحية الخاصة بالمركز الحالي وذلك بإضافة عيادات وغرف استشارات طبية جديدة.

إلى جانب مشاريع في مرحلة -قيد التصاميم أو المراحل التمهيدية- منها مشروع مبادرة ملاعب الفريج (ملعب جرداب)، ويهدف إلى تنفيذ حزمة من مبادرة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة والتي تتمثل بإنشاء مجموعة من الملاعب الرياضية في الاحياء السكنية في مواقع متفرقة في كافة المحافظات (من ضمنهم ملعب بمنطقة جرداب)، مشروع سوق جدحفص ويهدف إلى تطوير سوق جدحفص من خلال هدم المبنى القائم وتوفير مبنى جديد مكون من طابق واحد.

وأردف الوكيل الخياط أن الوزارة تقوم أيضاً بأعمال صيانة 42 مبنى حكومي خلال العام 2021 من ضمنها 18 مدرسة.

السهلي : أعمال تطويرية مهمة للسوق المركزي ، وحزمة مشاريع أخرى

الى ذلك قال مدير عام أمانة العاصمة المهندس محمد سعد السَهلي أن مشاريع تطوير السوق المركزي بالمنامة تحظى باهتمام كبير لما يمثله هذا المرفق الحيوي من أهمية بالغة على الحركة التجارية في مملكة البحرين بشكل عام، كاشفا عن تشكيل فريق لأعمال التطوير في مجمع اللولو بين أمانة العاصمة وشركة إدامة يجتمع بصورة دورية لمتابعة أعمال تطوير المجمع الذي من المؤمل أن يشهد حركة تطويرية كبيرة خلال الفترة القادمة.

وأكد السهلي " أن سوق المنامة المركزي قد شهد مؤخرا عدة مشاريع تطويرية هدفت الى تحسين بيئة السوق وكافة مكوناته وذلك في إطار مواصلة أمانة العاصمة لجهودها الرامية لتقديم أفضل الخدمات وتلبية احتياجات التجار والمرتادين.

وقال "نعمل على تطوير مواقف الشاحنات وتنظيم هذه المواقف من رصف وسفلته على مساحة تزيد عن 18 ألف متر مربع، وبعد الانتهاء من الرصف والسفلته سيتم خصخصة المواقف، كما سنقوم برصف وسفلته مناطق متفرقة من السوق المركزي بالتنسيق مع "الأشغال"

وتابع " من مشاريعنا أيضا هو هدم وإعادة بناء دورات المياه في السوق المركزي وقد تم الانتهاء من إعداد وثائق المناقصة لهذا المشروع وهي خمس مواقع لدورات المياه "

وأردف "من مشاريعنا أيضا العمل على إضاءة المناطق المفتوحة في السوق من خلال الخلايا الشمسية وهو ما سيسهم في توفير 30 % الى 40% من الطاقة الكهربائية ، وأن أمانة العاصمة تعمل على زيادة التشجير والتخضير في مساحات السوق المركزي تماشيا مع إستراتيجية الوزارة في أعمال التخضير والتشجير وزيادة الرقعة الخضراء".

وقد انتهت الأمانة من تنظيم المساحات التجارية المخصصة لأنشطة الاستيراد عن طريق إعادة تخطيط مساحات المواقف وتوابعها من الارصفة بمنطقة وسط سوق المنامة المركزي، وتم تبعا لذلك تقسيمها لقطع مخصصة لأنشطة تفريغ وبيع الخضار والفواكه المستوردة، وإصدار رخص انتفاع مؤقته بلغ عددها 34 ترخيص، ونتج عنه القضاء على عشوائيات الاستخدامات غير المرخصة".

وقال "وتم استحداث وحدات تجارية لخدمة قطاع استيراد المواد الغذائية ضمن سوق الجملة ساهمت في تلبية 21 طلب من قائمة الطلبات المتزايدة على الانتفاع من الفرشات".

كما تحدث السهلي عن مشروع إنشاء دورات مياه عامة متفرقة في سوق المنامة القديم، وأنه قد تم إعداد التصاميم لهذه الدورات وانه من المؤمل أن توكل مهمة إدارتها للقطاع الخاص وأن هناك ثلاثة مواقع مقترحة " مؤكدا استمرارية أمانة العاصمة في تطوير المزروعات تكثيف أعمال التشجير والتخضير في عموم شوارع العاصمة المنامة، وأن هناك حزمة كبيرة من هذه المشاريع تعمل عليها أمانة العاصمة خلال العامين الجاري والمقبل".

مشروع تطوير سوق سترة المركزي:

كما استعرض مع مجلس أمانة العاصمة مشروع تطوير وإعادة تأهيل سوق سترة المركزي من خلال تطوير شبكة الكهرباء وإعادة توزيع وتخطيط مواقف السيارات بالإضافة إنشاء جدران خرسانية تحيط بالمنشآت القائمة وهو من المشاريع التي ستكون بالشراكة مع القطاع الخاص".

وأضاف "كذلك يوجد لدينا مشروع إنشاء حديقة الحورة وهو عباره عن إنشاء حديقة وملعب في مجمع307 في منطقة الحورة على مساحته حوالي 1,060 متر مربع ، ومن المتوقع الانتهاء من الحديقة في الربع الثاني من عام 2022 وكذلك إنشاء ممشى أم الحصم الذي يبلغ 879 متر مشيرا الى أن المشروع في مرحلة التنفيذ حيث تبلغ تكلفة إنشائه حوالي 185 ألف دينار "

طرادة : تم عرض تفصيلي للمشاريع في أمانة العاصمة

أشاد رئيس مجلس أمانة العاصمة المهندس صالح طرادة بالمشاريع الوطنية والمناطقية التي تم عرضها على أعضاء مجلس أمانة العاصمة اليوم الخميس، موضحا أن المجلس كان يتطلع دائما إلى المشاريع المستدامة والصديقة للبيئة في العاصمة وتلك التي توفر الفرص للقطاع الخاص للمساهمة في تعزيز جاذبية العاصمة للمزيد من الاستثمارات في مختلف القطاعات الاقتصادية.

وتابع " أن هذه المشاريع تعكس مدى اهتمام القيادة الرشيدة والحكومة الموقرة بالعاصمة باعتبارها واجهة المملكة، كما أن هذه المشاريع النوعية تلبي طموحات واحتياجات الأهالي والمواطنين والزوار ورجال الاعمال.

وأردف " لقد تم تقديم عرض تفصيلي عن مشاريع وزارة الأشغال الحالية والمستقبلية، حيث تطرق المهندس أحمد الخياط إلى مشاريع الطرق والصرف الصحي في العاصمة وعددا من المشاريع المناطقية الأخرى " لافتا أنها تلتقي مع طموحات مجلس الأمانة وخطته الاستراتيجية في جميع مناطق العاصمة.

كما أشاد رئيس المجلس بعرض مدير عام أمانة العاصمة المهندس محمد سعد السهلي والذي تضمن مشاريع التشجير والتجميل في شوارع ومناطق العاصمة وتطوير السوق المركزي لافتا إلى أن عرض الوزارة والأمانة يؤكد تكامل المشاريع مع بعضها البعض، ويعكس الرؤية المستقبلية لدى الوزارة بخصوص العاصمة.

ونوه طرادة بأن " مجلس أمانة العاصمة سيظل داعما لرؤية الوزارة ومشاريعها وطموحنا أن تكون العاصمة أنموذجا يحتذى به كونها عاصمة مستدامة صديقة للبيئة ينعم ساكنوها بجودة الحياة".

مها آل شهاب: مشاريع العاصمة تلبي الطموح

من جهتها أشادت د. مها آل شهاب عضو مجلس أمانة العاصمة بحزمة المشاريع المزمع تنفيذها للأعوام ٢٠٢١-٢٠٢٢ في العاصمة والتي تتميز بالتنوع والتميز وتلبي احتياجات المواطنين وطموحاتهم.

وقالت " فهناك مشاريع ينتظرها الناس مثل افتتاح الحديقة المائية، كما أن توسعة ممشى سعود الفيصل جاء ملبيًا لرغبات المواطنين كذلك البدء بالعمل في ممشى أم الحصم كما أن الأسواق المركزية تلقى الاهتمام البالغ من التطوير والصيانة اللازمين وسنشهد بإذن الله تعالى البدء في مشروع سوق جدحفص المركزي.

وأكدت آل شهاب على توظيف الطاقة المتجددة في هذه المشاريع مما يضفي عليها سمة الاستدامة.

كما تتواصل مشاريع أعمال التشجير والتجميل في العاصمة حفاظًا على بيئة صحية وجميلة. وتشهد شوارع العاصمة عدد من المشاريع الهامة مثل تطوير شارع الفاتح وتطوير عدد من شبكات الصرف الصحي.

وأضافت أن العاصمة هي الوجه الحضاري لمملكة البحرين والمركز الاقتصادي والسياحي والخدمي وتبرز قوة ومتانة البنى التحتية والتطور والنهضة التي تشهدها مملكة البحرين في العهد الزاهر لجلالة الملك حفظه الله ورعاه .

صور


صور


صور