قدم مركز حاضنة الأعمال في جامعة البحرين في برنامجه الصيفي "الابتكار وريادة الأعمال" خمس جلسات تدريبية في أسبوعه الخامس حول: "نموذج العمل وإستراتيجية التسويق"، شارك فيها عددٌ من المختصين ورواد الأعمال.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة (HyperGrowth )، مايلز أوكونور، على أهمية المحتوى، والفرق بين التسويق والمبيعات، وخدمة العملاء، والتعامل مع الناس بذكاء. وأضاف أوكونور: "يشتري الناس ممن يثقون بهم".

وشارك الطلبة في جلسته التفاعلية حول "تطوير إستراتيجية التسويق والعمليات"، عرض فيها ملخص إستراتيجيات التسويق ونصائح من خبره اكتسبها على مدار 20 عاماً.



وأشار المؤسس الشريك لتطبيق "ملاعب” ياسر عبدالعزيز، إلى تجربته في ريادة الأعمال في محاضرة حول "أسرار غير مروية حول بدء العمل التجاري"، وأوصى بعدم تبسيط فكرة العمل التجاري، ووضح الفرق بين إدارة الأعمال وإدارة العمل التجاري الناجح، والمتغيرات التي لا يمكن السيطرة عليها، والانتقال من فكرة العمل إلى التخطيط، وأهمية الاهتمام بالصحتين العقلية والجسدية لمؤسس الشركة الناشئة.

ومن جانبه، أشار الرئيس التنفيذي، والمؤسس الشريك لشركة Inagrab inc حسين حاجي، إلى بعض خبراته في خدمة العملاء وسرد الصفات والمهارات التي يتمتع بها موظفو خدمة العملاء، وأضاف أن مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات، تمكن الفرد من التشخيص الذاتي للمشكلات، وسرعة التجاوب معها وحلها وإدارتها بأفضل طريقة، بالإضافة إلى التحلي بالصبر، والذكاء العاطفي، واستمرارية الرغبة في التعلم.

وعرَّف مؤسس شركة ( 3D Speaking and Axelerate Academy ) محمد عيسى، الطلبة بأساليب وأدوات مدروسة في تسريع وتيرة الأداء في العمل التجاري في محاضرته بعنوان "دعنا نسرع!”، وأضاف أن "التغييرات الصغيرة والبسيطة يمكن أن تحقق نتائج مهمة في مبيعات الشركة وأرباحها".

وعرض المدير التنفيذي ومؤسس شركة (The Nourishers ) حمد السعد، موضوعاً بعنوان "استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتسويق شركتك الناشئة"، وقدم السعد ملخصاً عن تجربته قبل البدء بإنشاء شركته الناشئة، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي للترويج للعلامة التجاري، كما تناول أهمية تحديد أهداف وسائل التواصل الاجتماعي وأهميتها للشركات الناشئة والصغيرة، وفي الختام قدم توصيات للشركات الناشئة والصغيرة والعلامات التجارية الشخصية.