قال وكيل البلديات في وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس الشيخ محمد بن أحمد آلخليفة إن "انتاج المشاتل الخاصة في امانة العاصمة والبلديات الثلاث المحرق والجنوبية والشمالية يبلغ أكثر من100000 ألف شجيرة وشتلة، مشيرا الى سياسة الوزارة في العمل على إنشاء عدد من المشاتل في مختلف البلديات يأتي ضمن إستراتيجية الوزارة في أعمال التخضير والتشجير التي تعمل عليها وذلك كمشاتل مساندة وداعمة للمشتل الرئيسي للوزارة "مشتل عذاري".

وأشار الى أن الهدف من إنشاء هذه المشاتل إضافة الى المشتل الرئيسي للوزارة هو زيادة الانتاج الزراعي ليخدم التوجه لزيادة الرقعة الخضراء بالشوارع والتقاطعات والحدائق والمنتزهات، بالإضافة الى تكثيف المزروعات بجميعالمناطق"

وأضاف "نسعى الى استثمار أي من المساحات التي يمكن الاستفادة منها سواء في الساحات التابعة للبلدياتفي المناطق المفتوحة أو من خلال الحدائق الكبيرة، وإقامة مشاتل فيها يمكن أن تشكل مخزون زراعي يستفادمنها في تحقيق إستراتيجية الوزارة في عملية التشجير والتخضير وعملية تكثيف المزروعات كجزء من مبادرات الوزارة في عملية تحسين المناخ"



وأردف وكيل البلديات "إن مشتل عذاري يسهم بصورة كبيرة في تنفيذ إستراتيجية الوزارة في أعمال تكثيف التشجير والتخضير وتقليل كلفة الزراعة، إضافة التوجه للاعتماد الذاتي في إنتاج الأشجار التي تحتاجها الوزارةفي تنفيذ استراتيجيتها".

وقال "أعددنا منظومة متكاملة لزيادة أعمال التجميل والتشجير والمزروعات في الحدائق والشوارع والميادين العامةوالتقاطعات، مشيرا الى أن تكثيف أعمال التشجير والتخضير يسير وفق استراتيجية متكاملة لدى وزارة الأشغالوشؤون البلديات والتخطيط العمراني.

وأكد أن "إستراتيجية الوزارة في التخضير والتجميل رافقها وضع عدد من المبادرات التي تسهم في توفير بيئة خضراء عبر تشجير الشوارع العامة والداخلية للحفاظ على المنظر الجمالي والبيئي كجزء من أولوياتها في تحقيقالتنمية المستدامة في مملكة البحرين".

وقال الشيخ محمد أنه " تم إنشاء مشتل في امانة العاصمة بإنشاء مشتل السلمانية وذلك في الحديقة السلمانية على مساحة 1000 متر مربع ويستفاد منه لزراعة فسائل النخيل التي يتم نقلها من نخيل الشوارع والتقاطعاتوغيرها ليتم زراعتها بالمشاريع المستقبلية بعد نموها للحجم المناسب، والتركيز على الأشجار ذات القيمة العاليةلزراعتها في الشوارع الرئيسية والميادين والحدائق".

وأضاف"ينتج المشتل اكثر من 4000 من مختلف النباتات والأشجار (مرامية فضية). كما ان أنه سيتم زراعة اكثرمن عشرة آلاف شتلة من الزهور الدائمة و النباتات و الاشجار داخل المشتل في موسم الزراعة القادم مثلالهبسكس و الجتروفا و الاكاسيا و غيرها.

وتابع " فيما قامت البلدية المنطقة الجنوبية بإنشاء مشتل في حديقة خليفة الكبرى بالرفاع على مساحة 2000 مترمربع، حيث تم بدء العمل فيه من خلال تركيب الحاضنات والإكثار من زراعة الأشجار والشجيرات بواسطة "العقل الطرفية" بنحو ألفين إلى ثلاثة آلاف عقلة طرفية وزراعة فسائل النخيل والأشجار الكبيرة، كما يقوم بإنتاج منالزهور الموسمية الشتوي، ويتميز بوفرة الأشجار والشجيرات ومختلف المزروعات حيث تم الانتهاء من زراعة10000 نبتة فينيكا وبورتولاكا.

اما بلدية المنطقة الشمالية فقال "إن مشتل مدينة حمد ينتج أنواع مختلفة من الشجيرات والازهار إستعداداللموسم الزراعي لعام 2021 بالتزامن مع مشاريع زراعة الشوارع العامة. مشيرا الى حرص الوزارة على تطويرأساليب الزراعة بالوسائل العلمية الحديثة واستخدام أفضل التقنيات لإكثار وإنتاج الزهور في مشتل مدينة حمدلإسهامه في توسيع الرقعة الخضراء وتجميل الشوارع الرئيسية في المنطقة الشمالية.

وأضاف "فيما أنشأت بلدية المحرق مشتل الكازينو حيث ينتج شتلات 12 ألف شتلة زهور كزانيا ومجموعة من أشجار جهنمية وأشجار هبسكس تيلياسوس كما يوجد مقترح لإنشاء مشتل مبرد في حديقة 112 لإنتاج الزهورالموسمية بطاقة إنتاجية تبلغ 120 ألف شتلة في السنة.

مؤكدا أنه من ضمن المشاريع الزراعية المهمة في المحرق هو مشتل النخيل بالجسور العلوية لمدخل سوق المحرقومشتل النخيل على شارع الحوض الجاف بالقرب من الحد حيث تم زراعة 1250 فسيلية كما سيتم زراعة 500 فسيلة أخرى حتى نهاية العامة في مشتل بنك الأشجار على تقاطع شارع عراد مع شارع40.