قدم مصنع "سولارتيك جرين إنيرجي" دعماً لفريق جامعة البحرين الطلابي، الذي يستعد للمشاركة في مسابقة ديكاثلون الطاقة الشمسية -الشرق الأوسط الشهر المقبل، حث يعكف فريق جامعة البحرين على إعادة بناء منزل ذكي يقع في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في دبي.

وأثنى رئيس جامعة البحرين الدكتور رياض حمزة، خلال استقباله الرئيس التنفيذي للمصنع ربيع عبدالله، على دعم القطاع الصناعي لطلبة الجامعة، وهو الأمر الذي يساعد الطلبة على تحقيق إنجازات متميزة في مختلف القطاعات والمجالات العلمية والعملية.

وأشار رئيس الجامعة إلى أن هذه المشاركة، تعد فرصة للطلبة لتطبيق المهارات التي اكتسبوها، إذ تتضمن الاستخدامات المثلى للحلول الذكية، التي تسهم في الحفاظ على البيئة والمصادر الطبيعية.



ويشرف على فريق الجامعة رئيسة قسم الفيزياء في كلية العلوم الدكتورة حنان البوفلاسة، ويعتبر فريق الجامعة المُمثل الوحيد لمملكة البحرين في مسابقة ديكاثلون الطاقة الشمسية. ومن المُقرر أن تشهد المسابقة مُنافسة 14 فريقاً يمثلون عدداً من دول المنطقة وجامعاتها.

وأشارت البوفلاسة، إلى أن المسابقة المرتقبة في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة تعد الأكبر والأكثر تنافسية وتحدياً بين الجامعات العالمية، إذ تسهم في تشجيع استثمار التقنيات الإحلالية، وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة، لتصميم وبناء بيوت ذكية ومستدامة، تعتمد على الطاقة الشمسية.

وقالت: "تأتي هذه المشاركة في إطار حرص جامعة البحرين على دعم طلبتها وتشجيعهم في مجال الطاقة النظيفة، بما يصب في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة".

وتعد "ديكاثلون الطاقة الشمسية" مسابقة عالمية، تتنافس فيها الفرق الجامعية، لتصميم وبناء منازل مستدامة تعتمد على الطاقة الشمسية. وتهدف المسابقة إلى إشراك الشباب في عملية التنمية المستدامة، وتشجيعهم على الابتكار، وإتاحة الفرصة أمامهم لإطلاق قدراتهم الإبداعية، لتطوير حلول مبتكرة، تدعم الجهود العالمية لمواجهة الآثار السلبية للتغير المناخي.

وأهدى رئيس الجامعة الرئيس التنفيذي لمصنع سولارتيك، درعاً تكريمياً وأشاد بجهود مصنع سولارتيك جرين إنيرجي في دعم الطلبة، إذ وفر المصنع نظام الطاقة الشمسية كاملا بما في ذلك الأجهزة التابعة له، والذي يقدر بـ8 كيلو وات من الألواح الشمسية، بكلفة تقدر بأكثر من 12 ألف دينار.

ويعد مصنع سولارتيك جرين إنيرجي أحد أكبر مصنع للألواح الشمسية في البحرين، ويتمتع بمواصفات أوروبية عالية الجودة، لتوفير الطاقة النظيفة والمستدامة لأصحاب المنازل والشركات في جميع أنحاء المملكة.

فيما أكد الرئيس التنفيذي لمصنع سولارتيك جرين إنيرجي، حرص المصنع على دعم أعمال الطلبة وتشجيعهم في مجال الطاقة الشمسية، منوهاً بالأدوار التي تضطلع بها جامعة البحرين في تحفيز الطلبة على الابتكار والإبداع في مجالات الطاقة المستدامة.

ومن المقرر الإعلان عن الفائزين بالمسابقة نهاية العام 2021، على أن يتم بناء التصميم الفائز في قرية دبي للطاقة الشمسية، وعرض نماذج المنازل المشاركة في معرض دبي إكسبو 2021.

وحضر اللقاء كلاً من نائب الرئيس لخدمات تقنية المعلومات والشؤون الإدارية والمالية بجامعة البحرين الدكتور محمد باقر، ورئيسة قسم الفيزياء في كلية العلوم الدكتورة حنان مبارك البوفلاسة، ومدير المبيعات والتسويق في مصنع سولارتيك جرين إنيرجي سامي عيسى.