بقلم - المهندسة ريم سنان

خلال العقدين الأخيرين برز دور وأهمية ريادة الأعمال كداعم للنمو الاقتصادي للدول، وكان للعديد من الشركات الناشئة دور محوري في تنشيط الأسواق وتحريك عجلة الاقتصاد، ومن ضمن هذه الشركات الناشئة التي ذاع صيتها خلال السنوات الأخيرة شركات تخصصت في مجالات الفضاء وعلومه وتطبيقاته والتي ستكون محور اهتمامنا.

مما لا شك فيه أن الشركات الناشئة على أيدي رواد الأعمال تمتعت بالقدرة على تحسين مستويات المعيشة وخلق الثروة، ليس فقط لأصحاب المشاريع، ولكن أيضا للشركات ذات الصلة، كما ساهمت في دفع عجلة التغيير وعززت من مستويات الابتكار، حيث تمكّن المنتجات الجديدة والمحسّنة من تطوير أسواق قائمة وخلق أسواق جديدة.



بحسب مجموعة واسعة من التحليلات الاقتصادية والدراسات التي قدمتها مراكز تحفيز الأعمال ومؤسسات الدعم لرواد الأعمال وجمعيات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، فإن الفترة الحالية تعتبر مثالية جداً لإنشاء شركات تتخصص في مجالات علوم وتطبيقات الفضاء، فمع دخولنا الثورة الصناعية الرابعة والنمو المتسارع لقطاع الفضاء بات من الضروري للباحثين عن فرص الاستثمار إيلاء مزيداً من الاهتمام بانتهاز الفرص المتاحة في مجالات التقنيات المقدمة وعلوم المستقبل وعلى رأسها علوم الفضاء.

إن قصص نجاح رواد الأعمال في قطاع الفضاء باتت حديث القيادات الاقتصادية العالمية، وكثر في الآونة الأخيرة الحديث عن "اقتصاد الفضاء" وعقدت حوله الكثير من المؤتمرات، ومع التطور التكنولوجي المتسارع وارتفاع وتيرة الابتكارات في مختلف المجالات، وباتباع سياسات ومنهجيات استثمارية جديدة لكسب ثقة أصحاب رؤس الأموال باتت الشركات الناشئة في هذا القطاع الحيوي تحتل موقعاً هاماً على خارطة الاستثمار العالمي.

إن تدفق الأموال إلى صناعة الفضاء زادت وتيرتها مؤخراً بشكل لافت ويعلل ذلك للتطورات في تقنيات الأقمار الصناعية مثل الدفع الكهربائي الذي يقلل من وزن الأقمار الصناعية وتكاليف الإطلاق. ومن ضمن التقنيات التي شكلت محركاً لتغيير المشهد التكنولوجي في قطاع الفضاء انتشار الطباعة ثلاثية الأبعاد، وتبسيط تصميم وبناء الأقمار الصناعية المصغرة، وإعادة استخدام أنظمة الفضاء، والروبوتات، والذكاء الاصطناعي، والخدمات المدارية. ومن الدوافع الهامة في هذا الجانب ما تقدمه الدول والمنظمات من دعم لإنشاء شركات ناشئة فضائية، بما في ذلك السياسات الحكومية الساعية لمواكبة المتغيرات العالمية وبما يخدم التنمية الشاملة والمستدامة، ودعم الجمهور العام لاستكشاف الفضاء.

إن المصادر المتعددة الموفرة لبيانات الأقمار الصناعية والتوسع في شبكات الأقمار الصناعية وتوفر الموارد الأرضية جميعها تتيح للمؤسسات تصميم وتنفيذ الكثير من التطبيقات والمنتجات والخدمات الجديدة المتكاملة، وهذا يعد من عناصر الجذب الرئيسية لرواد الأعمال المهتمين باقتصاد الفضاء. من الأمثلة على الاستخدامات المبتكرة لبيانات الأقمار الصناعية استخدام نظام تحديد المواقع العالمي وصور الأقمار الصناعية في تطبيقات الهواتف لخدمات سيارات الأجرة وشركات النقل اللوجستي، كما زاد اهتمام أصحاب المزارع بشراء المنتجات والخدمات الفضائية للحصول على تقارير مفصلة وتحاليل لمتابعة صحة المحاصيل الزراعية ومستويات الإنتاجية.

لقد أكدت الدراسة الصادرة من قبل بريس للتكنولوجيا حول عدد الاستثمارات في الشركات الناشئة في قطاع الفضاء، حيث إن الشركات التجارية تستحوذ حالياً على أكثر من ثلاثة أرباع إجمالي الاقتصاد الفضائي العالمي، وتبين أنه بين عامي 2002 و2020 تم الاستثمار في الشركات الناشئة في مجال الفضاء بمبلغ تجاوز 36.7 مليار دولار، حيث ارتفع الاستثمار إلى 72 بالمائة من عام 2015، ويُقدر الاستثمار في ريادة الأعمال الفضائية في عام 2020 وحده بمبلغ 7.6 مليار دولار تم استثمارها في 124 شركة ناشئة في قطاع الفضاء.

تتكون الشركات الناشئة الفضائية من شركات توفر منتجات أو خدمات فضائية وبالتحديد تصنيع الأقمار الصناعية، أو مركبات الإطلاق، أو الأنظمة الفضائية الأخرى، أو تصنيع المعدات الأرضية للأقمار الصناعية، أو توفير الخدمات التي تعتمد على هذه الأنظمة مثل القنوات الفضائية، والراديو، والاستشعار عن بعد، أو خدمات الصيانة والتجميع والتصنيع في المدار، أو توفير خدمات تحليلية تستند على البيانات التي تم جمعها على نطاق واسع من الأنظمة الفضائية، إما بمفردها أو بالتعاون مع بيانات الأنظمة الأرضية.

وأغلب الشركات الناشئة تسعى إلى مخاطبة الأسواق العالمية بمنتجاتها وخدماتها ولا تحد نفسها في الأسواق المحلية، ويكون الحافز الأكبر الذي يدفع رواد الأعمال لدخول هذا المجال هو الابتكار. فقد تم ملاحظة أن الشركات الناشئة الفضائية تكون مبتكرة أكثر من غيرها واتجاهها عالمي أكثر من الشركات الناشئة في القطاعات الأخرى.

لقد ساهم هذا الإقبال على إنشاء شركات فضائية في القطاع على تكوين مجالات وأسواق فضائية جديدة، وتكوين أعمدة جديدة في القطاع تتمركز حول الحلول المبتكرة مثل الأقمار الصناعية المكعبة، ومجموعة أقمار مكعبة ضخمة، والتعدين الفضائي، والاتصال العالمي، والسياحة الفضائية، وتطور خدمات إنترنت الأشياء. كما ساهم في إنشاء حلول مبتكرة للمشتريات العامة وخطط الدعم من حيث خطط الشراء الجديدة التي تسعى إلى تحقيق الفعالية من حيث التكلفة وتحسين التنظيم الصناعي وتقاسم المخاطر مع القطاع الخاص وتطوير السياسة الصناعية نحو تكوين سوق جديد، وازدياد العوائد أو ظهور شركات جديدة تتحدى النهج التقليدي بنماذج بديلة، وازدياد عدد رواد الأعمال والمشاريع التجارية الجديدة في قطاع الفضاء، ودخول الشركات غير الفضائية لهذا القطاع وخلق فرص عمل جديدة تلبي تطلعات الشباب برواتب مجزية. لقد تم الاستثمار في القطاع بشكل هائل من قبل القطاع الخاص، والمساهمة في تطوير مناهج صناعية مبتكرة من خلال أساليب تطوير وإنتاج منخفضة التكلفة لأنظمة الفضاء، وحلول مقدمة لإخلال الأسواق الحالية أو التعامل مع أسواق جديدة.

ومع دخول عدد كبير من الشركات الناشئة لهذا المجال، ساهم ذلك في تحقيق نمو هائل في الطلب لحلول مستدامة لكيفية الاستفادة بشكل أكبر من الأقمار الصناعية في المدار الفضائي، وتوفير الخدمات، وتقليص أو إزالة الحطام الفضائي. وهذا الإقبال على القطاع من رواد الأعمال أدى إلى زيادة التعاون في قطاع الفضاء وخارجه مع مجموعة شركاء تجاريين وغيرهم لدمج القدرات الفضائية مع عناصر أخرى لإيجاد حل نهائي لأي مشاكل يسعون لمعالجتها.

فأنشطة الفضاء فريدة من نوعها، وبالتالي فإن تأسيس شركة فضائية بشكل صحيح يمكن أن يحقق مزايا هائلة للشركة ومستثمريها.

References

BryceTech, 2021. Start-up Space. [Online]

Available at: https://brycetech.com/reports/report-documents/Bryce_Start_Up_Space_2021.pdf

Donati, A., 2019. Space Venture Europe: Entrepreneurship and private investments in European space sector. [Online]

Available at: https://www.unoosa.org/documents/pdf/WSF/Presentations/Session/Economy/5._Donati_WSF19_Space4all.pdf

International Space University, 2017. The Galactic Guide to Space Entrepreneurship. [Online]

Available at: https://isulibrary.isunet.edu/doc_num.php?explnum_id=1352

Oxford Answers, 2021. Entrepreneurship opportunities and jobs in the space industry. [Online]

Available at: https://www.sbs.ox.ac.uk/oxford-answers/entrepreneurship-opportunities-and-jobs-space-industry