أعلنت شركة ترشيد الطاقة البحرينية عن انتهاء الأعمال في مشاريع الطاقة الشمسية الخمسة والتي تم تنفيذها على أسطح 5 مدارس حكومية في مملكة البحرين.

وكانت شركة مدارس للطاقة الشمسية، التي تمثل تحالفاً بين شركة «ترشيد الطاقة» البحرينية و «تكنولوجيات الصحراء» السعودية فازت في عام 2020 بمناقصة تنفيذ المشاريع الخمسة على أسطح المدارس الحكومية في مملكة البحرين والتي تعد جزءاً من مبادرة هيئة الطاقة المستدامة لتنفيذ مشاريع كهروضوئية على أسطح مباني حكومية.

يذكر أنه تم طرح مناقصة عامة من قبل هيئة الطاقة المستدامة في عام 2020 لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية على مباني 8 مدارس حكومية بطاقة استيعابية تبلغ 3 ميجاواط، وتم ترسية المناقصة على ثلاث شركات من بينهم شركة «مدارس للطاقة الشمسية» والتي قامت بتركيب أنظمة الطاقة الشمسية على 5 مدارس ومواقع من أصل 8، مما يصب في تحقيق أهداف البحرين لزيادة نصيب الطاقة المتجددة في المزيج الكلي للطاقة بنسبة 5% بحلول عام 2025 ترتفع إلى 10% بحلول عام 2035.



وصرح سعادة الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا رئيس هيئة الطاقة المستدامة بأن إنتهاء أعمال المرحلة الأولى من مشروع تركيب أنظمة الطاقة الشمسية على أسطح المباني الحكومية وبدء تشغيل المحطات بنجاح يمثل التعاون بين حكومة مملكة البحرين والقطاع الخاص في مجال الطاقة المتجددة، وأكد ميرزا دعمه واعتزازه بما وصلت إليه الشركات البحرينية في هذا المجال.

أوضح سيناء دشتي، المدير التنفيذي لشركة ترشيد الطاقة البحرينية، بأنه من دواعي سرورنا أن نعلن عن انتهاء الأعمال لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية على أسطح 5 مدارس، حيث يمثل هذا الاعلان نجاح الشركات البحرينية في إدارة وتنفيذ اتفاقيات تركيب محطات الأنظمة الطاقة الشمسية متضمنة اتفاقيات شراء الطاقة وتأثيرها على مستقبل الطاقة المتجددة في مملكة البحرين.

من جانبه، قال ميثاق روحاني، مدير تطوير الاعمال في الشركة، أنه تم تركيب 2263 لوحة كهروضوئية شمسية من نوع JA Solar باستطاعة 540 على أسطح 5 مدارس حكومية باستطاعة إجمالية 1.2 ميجاواط، حيث تم العمل بالتوازي على 5 مدارس وفي مواقع مختلفة لضمان انتهاء الاعمال في أقصر مدة ممكنة.

بينما أشاد علي سلمان، المدير التقني في الشركة، بتنفيذ هذا النوع من المشاريع في أقل مدة ممكنة تعتبر من أحد انجازات الشركات البحرينية العاملة في هذا المجال.