شارك بنك البحرين الوطني (NBB) ضمن أولى حلقات برنامج " الإرشاد المهني للمرأة في مجالات تقنية المعلومات" والذي استضافته كلية تقنية المعلومات في جامعة البحرين بدعم من المرأة في مجال البيانات الضخمة – فرع مملكة البحرين، وهي جمعية دولية مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويهدف البرنامج لمنح التوجيه والإرشاد للطالبات الراغبات بالتقدم مهنيًا في مجال التكنولوجيا والهندسة. وقد استهلت الحلقة الأولى من البرنامج بندوة الإلكترونية عقدت في شهر ديسمبر من العام 2021، وشاركت بها السيدة دانه بوحجي رئيس تنفيذي للموارد البشرية والاستدامة في مجموعة بنك البحرين الوطني بصفتها المتحدث الرئيسي.

وتأتي هذه المبادرة لتؤكد على التزام بنك البحرين الوطني بالاستثمار في مجتمعه، كونه يسعى لإنشاء منصة تعليمية للطالبات تضم نخبة من أهم المتخصصين المؤثرين والمؤهلين في هذا المجال، مما يُساعدهن على الانخراط بكل سلاسة في سوق العمل مستقبلاً.



وفي حديثها حول هذه المبادرة، صرحت السيدة دانه بوحجي رئيس تنفيذي للموارد البشرية والاستدامة في مجموعة بنك البحرين الوطني: "يؤمن بنك البحرين الوطني بأهمية دعم الطاقات الشبابية وتزويدهم بالأدوات اللازمة التي من شأنها أن تُساهم بتحقيق الأهداف الاقتصادية للمملكة. ونحن حريصون على تمكين المرأة في مجال البيانات، حيث يشارك موظفونا من مختلف التخصصات كموجهين لتبادل المعرفة والخبرات، وهو ما يُمكننا من المساهمة في خلق نظام بيئي وطني يرعى المواهب ويُحفز على الابتكار."

ومن جانبها، قالت السيدة مريم المطوع مدير مشروع تقنية المعلومات في بنك البحرين الوطني وعضو مجلس إدارة المرأة في مجال البيانات الضخمة :"إننا نشهد توجه النساء البحرينيات نحو الاهتمام بدراسات التكنولوجيا والبيانات والهندسة، خاصة من اللواتي يمتلكن سجلاً حافلاً من الإنجازات التعليمية. وعليه، يسعدنا أن نعلن عن طرح برنامج يوفر لهن منصة لمتابعة مسيرتهن، ومنحهن فرصة للتواصل مع أهم المهنيين الرئيسيين في القطاع. ونحن على أتم الثقة من أن المتدربات سيحظين بنتائج رائعة، خاصة وأن بنك البحرين الوطني مستمر قُدمًا بتوسيع نطاق عملياته في مجال التكنولوجيا المالية. كما إننا نتطلع لمساعدتهن في المضي برحلتهن إلى وظائف البيانات الضخمة."

ومن جانب آخر، صرحت الدكتورة حصة جاسم الجنيد رئيسة لجنة الإرشاد الوظيفي للطالبات في كلية تقنية المعلومات ورئيسة المرأة في مجال البيانات الضخمة - فرع مملكة البحرين، فاستطردت بقولها: " تهدف هذه المبادرة إلى زيادة نسبة تواجد وتمثيل المرأة في مجالات تقنية المعلومات والهندسة وذلك عبر القطاع والأوساط الأكاديمية داخل المملكة. ويسرنا أن نشهد مشاركة مؤسسات مالية مرموقة مثل: بنك البحرين الوطني في البرنامج، كونهم يُشكلون جزءًا من برنامج الإرشاد ويُساهمون بتمكين الطالبات لمتابعة مسيرتهم المهنية في هذه المجالات، والتي من المعروف أنها تشهد هيمنة الذكور عليها. وكذلك، فإننا نترقب بدء رحلة انتقال المشاركات من طالبات إلى كوادر عاملة، وذلك بفضل توجيه وإرشاد خبراء بنك البحرين الوطني."

ونظرًا لسعي بنك البحرين الوطني لترسيخ ممارسات الاستدامة عبر القطاع وفي المملكة، حظيّ الموظفون بفرصة التطوع كموجهين للبرنامج الذي سيستمر باستضافة مجموعة متنوعة من الجلسات على شكل ندوات واجتماعات إلكترونية وحلقات نقاشية وجلسات حوارية على مدى الأشهر القادمة.