أيمن شكل




قضت المحكمة الكبرى الشرعية الثالثة، بإثبات عقد زواج عربية من بحريني توفي قبل إصدار العقد البحريني لزواجه منها، بعدما تقدمت بطلب لاستخراج الفريضة الشرعية لها ولابنها من المتوفى.

وتتحصل وقائع الدعوى فيما ذكره المحامي علي عبدالمحسن وكيل الزوجة، بأن موكلته تزوجت من الزوج المتوفى في يناير من العام 2020، بموجب عقد زواج تم إبرامه في دولة عربية، وتوثيقه في مسقط رأس الزوجة، وختمه بالختم الدولي الابوستيل، وقد رزقا بولد تم استخراج شهادة ميلاد له من بلد الزوجة، لكن توفي الزوج بسكتة قلبية قبل أن يستكمل الأوراق الرسمية لعائلته بالمحاكم الشرعية بمملكة البحرين، وعندما تقدم المحامي عبدالمحسن بطلب لاستخراج الأوراق الرسمية، تم إبلاغه بضرورة رفع دعوى أمام المحكمة الشرعية.


وقدم المحامي عبدالمحسن، صور شهادة ميلاد الطفل وعقد الزواج وصورة لحكم قضائي بصحة توقيع الطرفين على عقد الزوجية في دولة عربية، مذيلا بالصيغة التنفيذية الصادرة من بلد الزوجة، وصحة عقد الزواج بموجب حكم من بلدها أيضاً.

واستمعت المحكمة لشهود منهم صديق الزوج المتوفى والذي أكد أنها زوجة صديقه، وأنها الزوجة الثانية، وقالت المحكمة في حيثيات الحكم إن ما أرفقه وكيل المدعية من أدلة على ثبوت الزوجية قد استوت أوضاعها الشرعية من أركان وشروط وانتفاء موانع، وتطمئن لها المحكمة وتقضي بموجبها بتصحيح الزوجية. وقضت المحكمة بثبوت زوجية المدعية من زوجها المتوفى وصحة العلاقة الواقعة في يناير 2020، ويحرر للطرفين وثيقة نكاح مع ترتيب الآثار الشرعية والقانونية.