في إطار حرص الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء على نشر الوعي حول أهمية علوم الفضاء كونه أحد علوم المستقبل، نفذت الهيئة ورشة تعليمية لمنتسبي مركز الموهوبين التابع لوزارة التربية والتعليم حول القمر الصناعي “ضوء 1”، وأنظمته المتعددة تحت عنوان "انطلاق ضوء 1". وقد قدم هذه الورشة مهندس الفضاء يعقوب القصاب عضو فريق البحرين للفضاء المشارك في تطوير القمر الصناعي "ضوء 1" عبر تقنية الاتصال المرئي (عن بعد).

بدأت الورشة بمقدمة تعريفية حول الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء وبرامجها ومبادراتها المتنوعة لفئة الأطفال والناشئة والشباب. تلى ذلك تقديم شرح تقني عن الأقمار الصناعية وأنواعها ومراحل بنائها المختلفة والتي تشمل مرحلة التخطيط والتصميم ومرحلة تجميع وتركيب مكونات القمر الصناعي ومرحلة اختبار الأقمار الصناعية ومن ثم تأتي مرحلة الإطلاق وتشغيل الأقمار الصناعية في الفضاء. كما تناولت الورشة التعريف بأنظمة وآلية عمل القمر الصناعي "ضوء 1" ومهمة القمر الصناعي وهي الكشف عن أشعة جاما الأرضية، بالإضافة إلى إيضاح التطبيقات والدراسات الممكن تنفيذها باستخدام البيانات المستلمة من "ضوء 1". واختتم القصاب ورشته بعرض العلوم والمهارات المطلوبة للعمل على تنفيذ المشاريع الفضائية وتشجيع منتسبي مركز الموهوبين على الاهتمام بالعلوم الأساسية المعرّفة بـ "STEM" لأهميتها البالغة كونها النواة لجميع علوم المستقبل ومنها علوم الفضاء ناهيك عن أهمية صقل المهارات الأساسية المعروفة بمهارات القرن الواحد والعشرين.



وحول مشاركته، صرح مهندس الفضاء يعقوب القصاب: "أن نشر الوعي بأهمية علوم الفضاء يعتبر جزءاً من سياسة البحرين للفضاء وأحد أهم الأهداف الاستراتيجية للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء والتي تم اعتمادها من مجلس الوزراء الموقر. وقد نالت الورشة التعليمية تفاعلاً كبيراً من منتسبي مركز الموهوبين مما يدل على اهتمام المشاركين من معلمين وطلبة بعلوم المستقبل وخاصةً علوم الفضاء وتطلعهم نحو مزيد من العلم والمعرفة في هذا المجال". وأضاف: "تأتي هذه الورشة لتعريف الطلبة بأول قمر صناعي بحريني إماراتي مشترك "ضوء 1" والذي نفتخر بأنه من البحرين للعالم خدمةً للبشرية وللبحث العلمي".

الجدير بالذكر أنه بلغ عدد المشاركين 121 مشاركاً من منتسبي مركز الموهوبين من الطلبة والمعلمين، وتأتي هذه الورشة ضمن سلسلة من الورش لنشر الوعي والتعريف بمواضيع مختلفة في علوم الفضاء وذلك في إطار التعاون بين الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء ووزارة التربية والتعليم.