وقعت جامعة الخليج العربي مذكرة تفاهم مع شركة BGI الصينية وهي واحدة من أكبر الشركات المتخصصة في التسلل الجيني في العالم، وبموجب هذه الاتفاقية ستساعد شركة BGI جامعة الخليج العربي على تأسيس قواعد بيانات جينية والقيام بتحاليل جينية من شأنها أن تعطي نتائج آنية وتنبؤات مستقبلية تساعد على رسم السياسات الصحية المستقبلية بكفاءة عالية.

تم توقيع مذكرة التفاهم بحضور رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد بن عبدالرحمن العوهلي، وعدد من المسؤولين في جامعة الخليج العربي، وممثلين عن شركة BGI. كما حضر اللقاء عن بعد الرئيس التنفيذي، ونائب رئيس شركة BGI إلى جانب عدد من المسؤولين الآخرين.

وبعيد التوقيع قال رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد بن عبدالرحمن العوهلي إن جامعة الخليج العربي توقع هذه الاتفاقية بغرض تأهيل الكفايات الخليجية في مجال التعليم والتدريب وإعداد الأبحاث المتصلة ببنك المعلومات الجينية من أجل مساندة دول مجلس التعاون الخليجي في رسم سياسات صحية مبنية على معطيات التسلسل الجيني، وبالتالي إعداد برامج صحية وقائية من شأنها تحقيق الرفاه الصحي.



من جانبه قال مدير برنامج الطب التجديدي في جامعة الخليج العربي الدكتور صفوق الشمري، إن شركة BGI عملت على نقل التكنولوجيا لمركز الطب التجديدي في جامعة الخليج العربي حيث أصبح المركز على استعداد الآن لتقديم تحليل الجينوم الكلي، كما قامت الشركة بتدريب الفريق الفني والبحثي في جامعة الخليج العربي للتعامل مع التكنولوجيات المختبرية المتقدمة في هذا المجال.

وأضاف نأمل من خلال مذكرة التفاهم في إعداد بنك متكامل للجينوم يساهم في خدمة المنظومة الصحية في المنطقة. ويوفر تكاليف العلاج الباهظة للأمراض المستعصية من خلال برامج وقائية مبكرة مبنية على القراءة الجينية. إلى جانب تعزيز علوم الطب المشخص جينياً، والتي من شأنها معرفة التدخل العلاجي والدوائي المناسب لكل حالة مرضية على حدة وبالتالي رفع كفاءة الأدوية، وتقليل الأعراض الجانبية لكل دواء، بناء على المعطيات الجينية.

يشار إلى أن شركة BGI هي أكبر شركة في الصين الصينية المتخصصة في التسلسل الجيني حيث أن لديها 10 آلاف موظف وتعمل مع أكثر من 100 دولة حول العالم.