انتخاب مجلس إدارة جديد للدورة 2022-2025

د. مصطفى السيد: ستواصل الشركة سعيها المستدام لمضاعفة أصولها بتنويع محفظتها الاستثمارية وإقامة المزيد من الشراكات بما يخدم مصالح المساهمين والعملاء



أحمد يوسف: تدشين مشروع الليوان خلال العام الجاري واستقطاب المزيد من العلامات التجارية العالمية المرموقة


عقدت شركة عقارات السيف ش.م.ب. (رمز التداول في بورصة البحرين: SEEF)، الشركة الرائدة في قطاع التطوير العقاري في مملكة البحرين، اجتماع الجمعية العامة العادية السنوي وذلك في التاسع والعشرين من شهر مارس الجاري في قاعة الفنار بفندق راديسون بلو الدبلومات لمناقشة وإقرار البنود المدرجة في جدول أعمال العمومية.

ترأس الاجتماع نائب رئيس مجلس إدارة الشركة الدكتور مصطفى علي السيد بحضور عدد من أعضاء مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة السيد أحمد يوسف وأعضاء من الإدارة التنفيذية و ممثلوا وزارة التجارة والصناعة والسياحة ومصرف البحرين المركزي وبورصة البحرين وشركة البحرين للمقاصة، وتم خلاله استعراض ومناقشة نتائج الشركة المالية بالإضافة إلى أبرز إنجازاتها خلال العام الماضي.

وصادقت الجمعية العامة السنوية على نتائج السنة المالية المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر 2021 وتوصيات مجلس الإدارة التي تضمنت توزيع أرباح نقدية للمساهمين بواقع 6%، أي ما يُعادل مجموعها 2,76 مليون دينار بحريني، بواقع 6 فلوس بحرينية للسهم الواحد. ووافقت الجمعية العامة العادية على ترحيل مبلغ 1,863 مليون دينار بحريني كأرباح مستبقاة للعام القادم، وتخصيص مبلغ 170 ألف دينار بحريني لدعم التبرعات الخيرية والمجتمعية في إطار برنامج المسئولية الاجتماعية للشركة، والموافقة على توصية مجلس الإدارة بتحديد مبلغ 225 ألف دينار بحريني كمكافأة لأعضاء مجلس الإدارة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021.

وحققت شركة عقارات السيف أرباحاً صافية ودخلاً شاملاً عائدين على مساهمي الشركة الأم قدرهما 5.02 مليون دينار بحريني للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021، مقارنةً مع 4.52 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من العام الماضي، بارتفاع نسبته 10.91%. وبلغت قيمة النصيب الأساسي والمخفض للسهم في الأرباح العائد إلى حاملي أسهم الشركة الأم للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021 مبلغاً وقدره 10.91 فلساً بحرينياً، مقارنة مع 9.84 فلساً بحرينياً في الفترة ذاتها من العام الماضي. وحققت الشركة خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021 أرباحاً تشغيلية قدرها 10.26 مليون دينار بحريني، مقابل مبلغ 10.40 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من العام الماضي بانخفاض وقدره 1.34%.

كما شهد اجتماع الجمعية العامة العادية إجراء انتخابات مجلس الإدارة الجديد للشركة - مع ترشح ثلاثة عشر (13) مرشحا لشغر عضوية سبعة (7) مناصب في مجلس الإدارة، وهم: السيد عيسى محمد نجيبي، السيد يوسف أحمد الحمادي، السيد سطام سليمان القصيبي، السيد عبدالجليل محمد جناحي، السيد هشام عبدالرحمن جعفر آل ريس، السيد فؤاد علي تقي، السيد حامد يوسف مشعل، الدكتورة في بنت عبدالله آل خليفة، السيد بدر سعيد الحواج، السيد فؤاد ابراهيم المطوع، السيد مشعل سلمان حمد الشيخ، السيدة ميساء أحمد الحداد، والسيد طارق فضل أمين وفا. حيث تم انتخاب التالية أسماءهم: السيد فؤاد ابراهيم المطوع، السيد عيسى محمد نجيبي، السيد سطام سليمان القصيبي، السيد عبدالجليل محمد جناحي، السيد يوسف أحمد الحمادي، السيد حامد يوسف مشعل، السيد فؤاد علي تقي.

كما تمت إعادة تعيين كل من الدكتور مصطفى علي السيد، السيدة إيمان مصطفى المرباطي، والسيد محمد ابراهيم البستكي من قبل أكبر مساهمي الشركة لشغر المناصب الثلاثة (3) المتبقية في مجلس الإدارة.

وبمناسبة انعقاد الجمعية العمومية العادية، صرّح نائب رئيس مجلس إدارة شركة عقارات السيف الدكتور مصطفى علي السيد: "تمكنت الشركة ولله الحمد وبفضل تفاني جميع كوادرها ونموذج عملها المرتكز على تنويع مصادر الدخل من تسجيل نتائج مالية إيجابية في العام 2021 وذلك رغم الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة (كوفيد-19) طوال عامين كاملين. لقد واصلت الشركة سياساتها الاستراتيجية المتزنة بما يضمن مصالح شركائها من المساهمين والعملاء، مما ساهم في تحقيق أفضل أداء ممكن ماليا وتشغيليا والسعي بكل ما أوتينا من عزم لتخفيف أثر كورونا على أنشطتنا الرئيسية، والبحث عن فرص استثمارية مربحة تضمن استدامة سيولتها وملاءتها المالية. ولابد من أن نشيد في هذه المناسبة بجهود القيادة الرشيدة والحكومة الموقرة وتوجيهاتها السديدة التي ساهمت في التخفيف من حدة الجائحة على مختلف القطاعات الاقتصادية والاقتصاد الوطني ككل".

وأضاف الدكتور مصطفى السيد: "لقد واصلت شركة عقارات السيف خلال عام 2021 دعم شركائها من المستأجرين الكرام بتمديد صندوق الدعم، وذلك إيماناً منها بضرورة تعزيز شراكتها مع مرتكزات نموذج عملها، والتزامها الدائم بمساندتهم من أجل التخفيف من أضرار الجائحة على المستأجرين بمختلف مؤسساتهم وأعمالهم التجارية. ونحن نسعى إلى تحقيق هدفنا المتمثل في تعزيز القيمة لمساهمينا، من خلال ترسيخ وتنمية أعمالنا وتقديم تجربة مميزة لزبائننا ومساهمينا بالرغم من زيادة التنافسية في السوق المحلية. كما ستواصل الشركة خلال العام الجاري 2022 سعيها المستدام لمضاعفة أصولها بتنويع محفظتها الاستثمارية وإقامة المزيد من الشراكات الهادفة الى بناء قاعدة تجارية قوية بما يخدم مصالح المساهمين والعملاء".

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة عقارات السيف السيد أحمد يوسف: "يسعدنا الإعلان عن نتائج تشغيلية مبشرة بالخير لسلسلة اعمال الشركة خلال العام الماضي وذلك بالتزامن مع عودة الحياة الى طبيعتها تدريجيا في قطاعات الضيافة والترفيه والتسوق مع تسجيل مستويات تشغيلية شبه طبيعية في الشقق الفندقية وفترات أطول من التشغيل في مراكز الترفيه العائلي، مما ساهم في زيادة الإيرادات ونجاح الشركة في الحد من أضرار جائحة كورونا على قطاعي الضيافة والترفيه والمراكز التجارية التي كانت الاكثر تضررا طوال عامين من عمر الجائحة. وتواصل مجمعات السيف الثلاثة جذب المزيد من الأسماء التجارية المميزة مع الإعلان عن افتتاح علامات تجارية لفروع جديدة لها في القريب العاجل".

وتابع السيد أحمد يوسف بالقول: "في إطار ما تبذله الشركة من مساع حثيثة لتنويع مصادر الدخل، دشنت الشركة في العام الماضي نشاطا عقاريا جديدا يتمثل بتقديم خدمة ادارة العقارات بإبرام اتفاقية مع ديار المحرق تقوم بموجبها الشركة بتقديم خدمات إدارة شاملة لمشروع سوق البراحة في مدينة ديار المحرق بالقرب من أهم المشاريع السكنية والتجارية والترفيهية في المدينة ليكون إضافة نوعية لمحفظة مشاريع الشركة المتنوعة".

وفيما يتعلق بآخر تطورات مشروع الليوان متعدد الاستخدامات في الهملة التابع لشركة عقارات السيف، كشف السيد أحمد يوسف ان العام الجاري 2022 سيشهد تدشين المشروع على مساحة اجمالية قدرها 122.000 متر مربع، ليمثل إضافة نوعية لعمليات الشركة في قطاعات الترفيه والضيافة، وليكون له أكبر الأثر في تعزيز الموارد المالية للشركة. وقد تخطت المساحات المستأجرة في المشروع حاجز الـ 77%، مع استمرار الليوان استقطاب المزيد من العلامات التجارية الإقليمية والعالمية المرموقة، والتي تدخل العديد منها مملكة البحرين لأول مرة من بوابة مشروع الليوان، مما يعكس ما يملكه المشروع من مرافق عصرية تلبي احتياجات مختلف الماركات التجارية الراغبة بتوسعة اعمالها.

كما سيشهد هذا العام الاعلان عن مركز الترفيه الجديد في مشروع الليوان ليكون الأكبر من نوعه على مستوى المملكة، ولتصبح بذلك شركة عقارات السيف أكبر مشغل لمشاريع الترفيه على مستوى المملكة.

يذكر ان شركة عقارات السيف فازت مؤخراً بجائزتين عالميتين مرموقتين عن مشروعها الليوان، هما جائزة أفضل مشروع تطوير عقاري متعدد الاستخدامات في مملكة البحرين ضمن جوائز العقارات العربية في المنطقتين العربية والأفريقية 2021-2022 (Arabian Property Awards) التي تمنحها المنظمة الدولية لجوائز العقارات بالمملكة المتحدة، وجائزة أفضل مشروع عقاري تجاري لعام 2021 من مؤسسة ميدل إيست إيكونوميك دايجست الاقتصادية (ميد).