ينطلق مهرجان السارية الرمضاني بتنظيم من اللجنة البحرينية لرياضات الموروث الشعبي التابعة للمجلس الأعلى للشباب والرياضة مع بداية شهر رمضان المبارك ويستمر لثالث أيام عيد الفطر السعيد وذلك في سوق البراحة بديار المحرق.

ويشمل المهرجان برنامج المسابقات الشعبي الشهير السارية الذي يقام للموسم الثالث على التوالي، بالإضافة إلى مهرجان ألعاب شعبية وفعاليات مصاحبة في سوق البراحة موقع تصوير البرنامج.

ويبث برنامج السارية من العاشرة وحتى الحادية عشرة مساء عبر شاشة تلفزيون البحرين وهو من إعداد الباحث محمد الرويعي وتقديم حسن محمد ونيلة جناحي والفنانة القديرة سلوى بخيت (أم هلال).



وافتتحت اللجنة البحرينية لرياضات الموروث الشعبي التسجيل لبرنامج المسابقات السارية عبر الموقع الإلكتروني (www.alsarya.tv).

ومنذ افتتاح التسجيل، وصل عدد طلبات المشاركة في برنامج السارية إلى مليون طلب حتى الآن، حيث يتم اختيار المشاركين في الحلقات يوميا عبر قرعة يجريها تطبيق إلكتروني بشكل آلي.

وقال السيد عيسى المطوع المشرف العام على برنامج السارية إن النسخة الثالثة من البرنامج سيشهد نقل تلفزيوني عبر تقنيات متطورة لم يسبق استخدامها في الموسمين السابقين، لافتا إلى أن تعديلات بسيطة في البرنامج من خلال استضافة شخصيات كانت لها ارتباط بالموروث الشعبي، بالإضافة إلى أسئلة الجمهور المباشرة.

وأشار المطوع إلى أن طاقم البرنامج استعد بشكل مكثف خلال الأيام الماضية تحضيرا لانطلاق السارية في موسمه الثالث.

كما يشمل البرنامج الذي تستضيفه سوق البراحة المصمم على الطراز المعماري القديم، ألعابا شعبية منها الكيرم والدامة والدومينو (الدومنة) و"الكوت 6" و"الهاند" ومسابقة للطبخ الشعبي، بالإضافة لفعاليات أخرى مصاحبة مرتبطة بالموروث البحريني.

وفي إطار متصل، تنظم اللجنة البحرينية لرياضات الموروث الشعبي مسابقات للألعاب الإلكترونية وهي كرة القدم وكرة السلة، بالإضافة إلى لعبة السجن ولعبة الشطرنج في مجمع الأفنيوز في فعالية تحمل عنوان "يمعتنا في الأفنيوز".

ويمكن للراغبين بالمشاركة في الألعاب الشعبية بمهرجان السارية التراثي أو مسابقات "يمعتنا في الأفنيوز" التسجيل عبر موقع اللجنة البحرينية لرياضات الموروث الشعبي (www.almawrooth.org).