عباس المغني




ارتفعت صادرات البحرين من الخردة إلى 268 ألف طن بقيمة 138 مليون دولار في 2022، وسط ازدهار تجارة الخردة نتيجة تصاعد أسعار المواد الخام في الأسواق العالمية.


وأكدت الإحصائيات الرسمية لحكومة البحرين عن كميات الصادرات، تصدير خردة حديد وصلب بقيمة 77 مليون دولار، وخردة نحاس بقيمة 25 مليون دولار، وخردة ألمنيوم بقيمة 20 مليون دولار، وجرائد قديمة بقيمة 8 ملايين دولار، وبطاريات تالفة بقيمة 3 ملايين دولار، وخردة من مادة تنجستين بقيمة 2.5 مليون دولار، وفضلات قطن بقيمة 1.4 مليون دولار، إلى جانب فضلات أخشاب وخردة رصاص ونحاس وزجاج ومطاط.

وقال عمر خان الذي يعمل في سكراب لشراء المعادن: «نشتري كميات كبيرة من خردة المعادن كالحديد والألمنيوم والنحاس، ونصدر إلى باكستان بين 200 إلى 250 كونتينر».

فيما قال محمد أشرف الذي يعمل في سكراب شراء نفايات البلاستك: «نشتري جميع المخلفات المصنوعة من البلاستك، ويتم طحنها في مكينة، لتكون حبيبات صغيرة، يتم وضعها في أكياس عملاقة، ومن ثم وضع الكيس في الكونتينر الخاص بالتصدير». مشيراً إلى أنه في الأسبوع الواحد يتم ملء بين 2 و3 كونتينرات.

أما العامل افتخار محمد الذي يعمل في الأخشاب فقال: «نشتري الأخشاب المستخدمة، ونقوم بتفكيكها، ونعيد بيعها من جديد»، مؤكداً وجود طلب متنامٍ على الأخشاب المستخدمة في ظل ارتفاع أسعار الأخشاب الجديدة لمستويات عالية، منوهاً إلى أن الخشب المستخدم عندما يتم حكه يكون بمثابة جديد.

إلى ذلك فصلت الإحصائيات الدول التي تستورد الخردة من البحرين، حيث استوردت الهند من البحرين حديداً بقيمة 56 مليون دولار، وخردة ألمنيوم بقيمة 17 مليون دولار، وخردة رصاص بقيمة 120 ألف دولار، وخردة نحاس بقيمة 7.8 مليون دولار، وجرائد قديمة بقيمة 8 ملايين دولار، وفضلات ورق مقوى بقيمة 308 آلاف دولار، وبطاريات تالفة بقيمة 1.7 مليون دولار.

فيما بلغت صادرات البحرين إلى باكستان خردة الحديد ما قيمته 20 مليون دولار، وخردة ألمنيوم بقيمة 1.1 مليون دولار، وفضلات قطن بقيمة 1.2 مليون دولار.

أما كوريا الجنوبية فقد استوردت من البحرين خردة نحاس بقيمة 11 مليون دولار، فيما كان نصيب اليابان من خردة النحاس المصدر من البحرين 2.8 مليون دولار، والصين 2.7 مليون دولار.

بينما تركز واردات الإمارات من الخردة من البحرين على خردة الزجاج بقيمة 1.2 مليون دولار.