العين الإخبارية

تتكبد الدول منخفضة ومتوسطة الدخل خسائر يمكن أن تصل إلى 1.5 تريليون دولار بسبب استبعادها المرأة من العالم الرقمي، وفقا لما أكده الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وحسب غوتيريش، تواجه المرأة "ممارسات استبعاد" مستمرة من العالم الرقمي، ما تسبب في ضياع قرابة تريليون دولار من الناتج المحلي الإجمالي للبلدان منخفضة ومتوسطة الدخل في العقد الماضي.



ويقول الأمين العام للأمم المتحدة إن تلك الخسارة قابلة للزيادة وقد تصل إلى 1.5 تريليون دولار بحلول عام 2025 في حال عدم اتخاذ أي إجراء .

ثلث القوى العاملة

وقال غوتيريش خلال رسالة وجهها للمجتمع الدولي، بمناسبة يوم المرأة العالمي، أمس، إن النساء يشكلن أقل من ثلث القوى العاملة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وشدد على ضرورة سد الفجوة الرقمية وزيادة تمثيل النساء والفتيات في مجالي العلوم والتكنولوجيا.

ويرى غوتيريش أن الاستثمار في المرأة ينهض بجميع الناس وبالمجتمعات قاطبة وبالبلدان كافة.

ودعا إلى العمل المشترك عبر الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني، لبناء عالم أكثر شمولا وعدلا وازدهارا للنساء والفتيات والرجال والفتيان في كل مكان.

عالم رقمي أكثر شمولا

ومن جانبها دعت هيئة الأمم المتحدة للمرأة الحكومات والنشطاء والقطاع الخاص، إلى تفعيل الجهود لتشكيل عالم رقمي أكثر أمانا وشمولا وإنصافا للجميع.

وقالت إن الفجوة المستمرة بين الجنسين في مجال الوصول الرقمي يحول دون إطلاق النساء العنان لإمكاناتهن التقنية الكاملة.

وقالت المديرة التنفيذية للهيئة سيما بحوث، "إن للنساء والفتيات الحق في الوصول إلى العالم الرقمي والازدهار فيه مثل الرجال والفتيان".