تملك شركة نسيج خبرة تتجاوز العشر سنوات في مجال التطوير العقاري وإقامة المشاريع الإسكانية بالشراكة مع القطاع العام، حيث أنجزت نسيج منذ تأسيسها ستة مشاريع في مملكة البحرين بقيمة إجمالية 4.218 مليون دينار متضمنة أكثر من 2,981 وحدة سكنية متنوعة بين السكن الاجتماعي الميسر والدخل المتوسط والمرتفع في عدة مناطق على مستوى المملكة.

ويؤكد الشيخ حمد بن محمد آل خليفة رئيس مجلس إدارة شركة نسيج في هذا المقام نجاح الشركة في تحقيق سجل قياسي باهر وتجربة استثنائية في مشاريع الشراكة مع القطاع العام، حيث تفخر شركة نسيج بأن تكون أول شركة تدخل في شراكة مع القطاع العام في سنة 2010 بإجمالي قيمة مشاريع إسكانية وصلت إلى 170 مليون دينار لتطوير وبناء أكثر من 2,685 وحدة سكنية إسكانية في المملكة في موقعين: مدينة سلمان ومنطقة اللوزي، بمدينة حمد.



وانطلاقاً من شعارها في بناء البحرين الحديثة عبر إنشاء مدن حضرية مستدامة «نبني مدننا.. نبني البحرين»، تستهدف نسيج تطوير وتسليم أعلى مستوى وأفضل جودة من مشاريع التطوير العقاري واستكشاف مشاريع التطوير المكملة للمجتمعات السكنية وتصميم وإنشاء البيئات المجتمعية الذكية.

وتشتمل قائمة المشاريع المنجزة على مشروع الشراكة مع وزارة الإسكان للوحدات السكنية، مشروع جمانة للسكن الاجتماعي، مشروع ياسمينة سار للدخل المتوسط، مشروع كنال فيو للشقق الفاخرة في جزيرة دلمونيا، مشروع بساتين في البسيتين لذوي الدخل المتوسط، ومشروع تطوير مدرسة نادين الذي تم تطويرها وإنشاؤها في زمن قياسي لتكون أحدث مدارس البحرين وأكثرها ابتكارا بمرافقها ومبانيها الذكية.

ويؤكد الشيخ حمد أن نسيج حرصت منذ تأسيسها وحتى اللحظة على إقامة شراكات بناءة مع مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة وبخاصة بناء علاقات متينة مع الحكومة الموقرة في تنفيذ مشاريع الشراكة مع القطاع العام، مع وجود مجلس إدارة تنفيذي وفريق إداري متمرس ومخضرم في مجال عمله، مرتكزين في ذلك على قاعدة مساهمين قوية وسيولة كبيرة ودخل سنوي صحي، مما جعلها تحصد عدة جوائز دولية تقديراً لمشاريعها النوعية وسرعة الإنجاز وفق أفضل المعايير الدولية في مجال التطوير العقاري، ولتكون الخيار المفضل للمشاريع الحكومية ضمن الشراكة الاستثنائية بين القطاعين الحكومي والخاص.

ويرى الشيخ حمد أن تجربة الشراكة مع القطاع الحكومي كانت ناجحة بكل المقاييس، واستطاعت نسيج إنجاز جميع المشاريع وفقا للجداول الزمنية المحددة وبحسب متطلبات وزارة الإسكان، بدءا من استكمال البنى التحتية للمناطق وصولا إلى بناء الوحدات السكنية وتجهيزها وتسليمها، لتكون هذه التجربة هي النموذج الأول والأنجح بهذا الحجم للشراكة بين القطاعين الخاص والعام في الملف الإسكاني.

نقل الشركة لآفاق أرحب من النمو

مع تعيين أمين العريض رئيساً تنفيذياً جديداً لشركة نسيج، تتطلع إلى نقل الشركة لآفاق أرحب من النمو والازدهار وتطبيق أفضل الممارسات الإدارية لتحقيق أفضل العوائد، وكلنا ثقة بإمكانيات وخبرات العريض المتراكمة في السير بخطى ثابتة نحو تحقيق المزيد من قصص النجاح في نموذج عمل الشركة وفق رؤيتها الاستراتيجية الطموحة، بغية تحقيق أبرز أهدافها في أن تكون من أفضل شركات التطوير والاستثمار العقاري في المملكة. وبفضل رؤية مجلس الإدارة واستراتيجية الشركة المتكاملة، وما يملكه العريض من باع طويل في الاستثمار العقاري والأعمال المصرفية والتطوير العقاري، ننظر إلى المستقبل بعين التفاؤل في إنجاز قصص نجاح جديدة في التطوير العقاري على مستوى المملكة، وتعزيز موقع «نسيج» في أن تكون رافداً مهماً من روافد الاقتصاد الوطني، والذي يستند بصورة كبيرة إلى نماء وازدهار القطاع العقاري الذي يشكل أحد أعمدة التنمية المستدامة ولاعباً رئيسياً في تطور الاقتصاد.

وضمن قائمة مشاريع الشركة المستقبلية، تعمل نسيج على ثلاثة مشاريع تطويرية طموحة تشمل مشاريع سكنية وإسكانية في كل من منطقة عراد وباربار، إضافة إلى أراض استثمارية قريبة من مدخل جزر أمواج سيتم استثمارها على المدى القصير.

«نسايم عراد».. مشروع نسيج الجديد

تواصل شركة نسيج طرح مشاريع سكنية مميزة مع الإعلان عن مشروع «نسايم عراد» في خليج عراد. وفي هذا الصدد يؤكد أمين العريض، الرئيس التنفيذي للشركة أن «نسايم عراد» يعتبر المشروع السابع لشركة نسيج وأحدث إضافة بمحفظة مشاريع الشركة والذي سيخدم فئة كبيرة من المستفيدين من البرامج المتاحة من قبل وزارة الإسكان.

وتجسد الهوية الجديدة للمشروع موقع وطبيعة المشروع وملامحه الرئيسية على خليج عراد. ويعكس الاسم «نسايم عراد» النسائم العليلة التي يشعر بها كل من يزور منطقة خليج عراد. وسيكون المقيمون وملاك المنازل الجديدة في «نسايم عراد» على موعد مع بيئة معيشية مريحة وجميلة للغاية مع مناظر طبيعية خلابة تطل على خليج عراد.

ويتألف مشروع «نسايم عراد» السكني من فلل وقسائم سكنية ستعرضها شركة نسيج بأسعار ترضي المواطنين مستهدفة أكبر الشرائح الشرائية. وبالنسبة لمستجدات المشروع، أوضح العريض أن الشركة تعاقدت مع شركة الأنصاري للهندسة والاستشارات لتنفيذ وتصميم والإشراف على البنية التحتية الخاصة بالفلل التي ستطوّرها وتبنيها نسيج، لتشمل الطرق وأعمال التصميم لأجزاء معينة من البنية التحتية للمشروع، وهو الجزء المخصص لتطوير الفلل والقسائم السكنية، بما يوفر لها أرقى الخدمات الأساسية، وذلك بما يضمن تطوير بنية تحتية متكاملة للمشروع. وتوقع السيد العريض أن تبدأ الأعمال الأساسية في المشروع خلال الربع الثالث للسنة مع تقدم العمل بالتحضيرات والدراسات الخاصة بوتيرة إيجابية، لافتا إلى أن تعيين شركة الأنصاري للهندسة يعتبر خطوة مهمة في اتجاه التحضير للأعمال الأساسية بما يخدم العمل على تطوير بنية تحتية متكاملة من الطرق والمسارات الخاصة بتطوير المشروع.

كما تسعى شركة نسيج في إنشائها لمجتمعات حضرية متطورة تسخير التكنولوجيا الرقمية وأحدث ما توصلت إليه التقنيات المتطورة في إنشاء السكن الاجتماعي الميسر للمواطنين في مختلف مناطق المملكة، مع التركيز على تقليل الهدر في مصادر الطاقة عبر ضبط الاستخدام وتقنين الاستهلاك وتطبيق أفضل الممارسات في التصاميم العمرانية وأنظمة التبريد بما يحقق أعلى مستوى من الكفاءة والفاعلية. وتعمل الشركة حاليا على جعل هذه المنازل «ذكية» عبر تبني أحدث التقنيات لتعظيم معايير الكفاءة والاهتمام بأدق التفاصيل مع تقليل التكاليف وتطوير اشتراطات البناء للسماح لملاك المنازل بعمل تعديلات لمنازلهم وجعلها فعالة من حيث الكلفة ومرونة الاستخدام. وسيكون مشروع نسايم عراد أحد النماذج الحضرية الرائدة في استخدام أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال إنشاء المدن الذكية.

مشروع باربار بالمنطقة الشمالية

يعتبر مشروع تطوير باربار الثامن لشركة نسيج في مملكة البحرين والثاني في المحافظة الشمالية، ويندرج ضمن خطط نسيج المدروسة في اختيار المشاريع ذات الطلب المتزايد في السوق وذات عوائد مجزية، مستندة في ذلك إلى ما اكتسبته الشركة من خبرة واسعة في تطوير وحدات سكنية نوعية في مختلف مناطق المملكة.

وشهد العام 2021 توقيع نسيج اتفاقية شراكة مع شركة الإثمار القابضة يتم بموجبها تطوير مشروع سكني في منطقة باربار بالمحافظة الشمالية على مساحة تقدر بحوالي 150 ألف متر مربع، يوفر قسائم سكنية وتطوير مجموعة من الوحدات السكنية، إضافة إلى تطوير البنية التحتية للمشروع ككل، مستهدفاً البحرينيين المستفيدين من برامج وزارة الإسكان.

مشروع أراضي أمواج

يعتبر مشروع الأراضي السكنية والاستثمارية في أمواج التاسع ضمن محفظة مشاريع شركة نسيج في مملكة البحرين، حيث تبلغ مساحتها الإجمالية 125 ألف متر مربع وتمتاز بموقعها الاستراتيجي القريب من عدة مرافق حيوية في أمواج كمدرسة الشويفات الدولية وسينما أمواج الجديدة، إضافة إلى تمركزها في موقع يمتاز بالبنية التحتية الأساسية المتطورة وشبكة طرق حديثة تربط بين مختلف مناطق أمواج والمحرق الحيوية بشكل عام.

وستكون الأراضي الواقعة بالقرب من مدخل أمواج متعددة الاستخدامات، وسيتم تخصيص الجزء الأكبر منها لإقامة فلل ووحدات سكنية تلبي احتياجات الأسرة العصرية.