أكد المهندس وائل بن ناصر المبارك وزير شؤون البلديات والزراعة أن مؤتمر المدن الذكية خرج بتوصيات من عصارة تجارب ودراسات تقدم بها متخصصون في هذا المجال، وناقشها المعنيون في مجال "المدن الذكية " الأمر الذي يجعل من هذه التوصيات محل اهتمام ومتابعة، كونه يندرج ضمن المؤتمرات المتخصصة التي تحتضنها مملكة البحرين، والتي ستحقق للمملكة الاستفادة من الخبرات العالمية، ليُمكِن بالتالي دمجها مع التجارب المحلية الرائدة في هذا المجال بما ينعكس ايجاباً على النهضة العمرانية في البلاد.

جاء ذلك خلال اختتام النسخة السادسة من مؤتمر البحرين للمدن الذكية 2023 والتي أقيمت تحت رعاية وزير شؤون البلديات والزراعة، في قاعة الخليج للمؤتمرات بفندق الخليج والتي شارك فيها 250 فردًا من القطاع الحكومي والخاص والمهندسين والاستشاريين وذوي الخبرة والاختصاص في قطاعات التكنولوجيا والاستدامة والمدن الذكية والأكاديميين والهيئات الحكومية والوفود المشاركة من دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى الخبراء والمهتمين من دول الاتحاد الأوروبي.



وشارك أكثر من 40 متحدثًا وخبيرًا في 10 جلسات نقاشية وأكثر من 20 ورقة عمل، إذ ناقشت القمة عددًا من المحاور المهمة من أبرزها حلول المدن الذكية، وتكنولوجيا المستقبل، والمباني الذكية، والتوأمة الرقمية، وتقنيات الزراعة الذكية والمستدامة، وعرض مبادرات الجهات الحكومية في المدن الذكية، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في المدن الذكية.

وأشاد المهندس وائل بن ناصر المبارك بجهود المنظمين والقائمين على مؤتمر المدن الذكية، مؤكداً أهمية دعم مثل هذا الفعاليات واستمراريتها مما يعود بالأثر الإيجابي على الأهداف التنموية لمملكة البحرين.

وخرج المؤتمر بعدد من التوصيات من بينها وضع استراتيجية شاملة للمدن الذكية تتضمن سياسات وأنظمة وإرشادات لتطوير وتنفيذ حلول المدن الذكية والتي يجب أن ترتكز على رؤية وأهداف واضحة لمستقبل المدن الذكية في البحرين.

كما أوصى المتحدثون ومقدمو أوراق العمل على ضرورة تعزيز ثقافة الابتكار من خلال دعم البحث والتطوير، وتشجيع ريادة الأعمال، وتقديم الحوافز للشركات والأفراد لتطوير وتنفيذ حلول المدن الذكية. كما تضمنت التوصيات العمل على التطوير المستمر لبنية تحتية رقمية قوية بما يسهم في الاستمرار في نشر حلول المدن الذكية.

كما لم تغفل التوصيات عن دور القطاع الخاص في التنمية المستدامة وضرورة تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص من خلال تقديم حوافز للشركات للاستثمار في حلول المدن الذكية والعمل عن كثب مع القطاع الخاص لتطوير وتنفيذ هذه الحلول.

إضافة الى تسليط الضوء على مشاريع المدن الذكية الناجحة التي تم تنفيذها في البلاد ودعم فعاليات المدن الذكية مثل قمة البحرين للمدن الذكية والتي تشمل المؤتمرات والمعارض وورش العمل، لتجمع الخبراء وقادة الفكر والمبتكرين في مجال المدن الذكية. يمكن أن يساعد ذلك في وضع البحرين كمركز للمدن الذكية في المنطقة ويوفر فرصًا للتواصل والتعاون.