التضخم مرشح للتراجع إلى 2.2%..

أنس الأغبش

توقع البنك الدولي أن يسجل إجمالي الناتج المحلي الحقيقي لمملكة البحرين 2.8% خلال العام الحالي ليرتفع إلى 3.3% العام المقبل، مرجحاً في الوقت نفسه نمو نصيب الفرد من الناتج المحلي الحقيقي إلى 2.4% العام المقبل مقارنة مع 1.9% خلال العام الحالي.



وذكر البنك في أحدث تقرير صدر في شهر أكتوبر الجاري، حول المستجدات الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أنه من المتوقع أن يسجل رصيد حساب المعاملات الجارية في البحرين 6.6% من إجمالي الناتج المحلي في العام 2024.

يشار إلى أن حساب المعاملات الجارية يعتبر أحد مكونات ميزان المدفوعات المعني بتسجيل المعاملات الاقتصادية بين الاقتصاد المحلي والعالم الخارجي خلال فترة زمنية محددة.

وكانت وزارة المالية والاقتصاد الوطني، ذكرت في تقرير نشر أخيراً، أن الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة في البحرين، سجل خلال الربع الثاني من العام الحالي ارتفاعاً بنسبة 2% مقارنةً بالفترة نفسها من العام السابق، مؤكدة في تقريرها أن الداعم لهذا الارتفاع هو نمو القطاع النفطي بنسبة 2.2% بالإضافة إلى نمو القطاع غير النفطي بنسبة 2%.

وبحسب البنك الدولي، فإنه من المتوقع تراجع معدل التضخم في المملكة إلى 2.2% خلال العام 2024، مقارنة مع 3.6% تم تسجيلها في العام الماضي، و2.3% خلال العام الحالي، أي إنه شهد تراجعاً بمعدلات ملحوظة خلال الأعوام الماضية نتيجة للإجراءات الحكومية التي تساهم في توفير فرص نوعية للمواطنين.

خليجياً، توقع البنك الدولي نمو اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي بنحو 3.6% خلال العام المقبل.