هبة محسن

يستمر سعر أونصة الذهب العالمي في الارتفاع وتسجيل مستويات تاريخية بشكل يومي، وذلك في ظل الطلب المتزايد بإعتباره الملاذ الآمن فى الأسواق المالية.

وقال تاجر الذهب طه الشهابي إن الإقبال على شراء الذهب في البحرين مازال في وضع الانكماش مع استمرار الارتفاع في الأسعار المحلية والعالمية، وكشف أن سعر غرام الذهب عيار 21 وصل إلى 25,800 دينار بحريني بزيادة دينار و800 فلس مقارنةً بسعره منذ أسبوع فقط، مؤكداً أن الارتفاع سيستمر لفترة مقبلة. كما سجل عيار 24 ارتفاعاً كبيراً حيث بلغ 29 ديناراً للغرام، بينما وصل سعر غرام الذهب عيار 18 إلى 21 ديناراً.



وأكد الشهابي أنه لا يوجد إقبال سواء على الشراء أو البيع نظراً إلى حالة الترقب التي يشهدها سوق الذهب والتوقعات بمزيد من الارتفاع في أسعاره عالمياً. ولفت إلى أن تجار الذهب توقعوا أن ينكسر هذا الانكماش بحلول عيد الفطر ولكن الآمال ذهبت أدراج الرياح، واستمر السوق في حالة ركود تام وعكف المواطنون والمقيمون عن اللجوء إلى التهادي بالذهب حتى في مواسم الأعياد.

وحسب رصد الأسعار عالمياً سجلت أونصة الذهب ارتفاعاً خلال تداولات أمس لتصل إلى 2394 دولاراً للأونصة الواحدة، واستمرت التحركات ضمن مستويات محددة في ظل اختلاف تأثير العوامل الحالية في الأسواق على أداء الذهب، سواء استمرار التوترات الجيوسياسية أو التوقعات باستمرار الفائدة الأمريكية مرتفعة لفترة أطول من الوقت. وقد سجل سعر الذهب الفوري المستخدم في تسعير السبائك أمس ارتفاعاً بنسبة 0.3% ليسجل أعلى مستوى عند 2394 دولاراً للأونصة بعد أن افتتح جلسة أمس عند 2383 دولاراً للأونصة، وكان قد سجل أعلى مستوى أمس الأول عند 2398 دولاراً للأونصة.

ويتميز الذهب بدوره المزدوج كسلعة استهلاكية وأصل استثماري في الوقت ذاته، فهو لا يستمد قوته من كونه وعاءً استثمارياً فحسب، بل باعتباره سلعة وسيطة تدخل في العديد من الصناعات أيضاً، فضلاً على إقبال البنوك المركزية على زيادة مخزونها من المعدن الأصفر للتحوط ضد التضخم.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، صعد البلاتين في المعاملات الفورية 0.3% إلى 903.58 دولار للأونصة، وارتفع البلاديوم 0.7% إلى 981.82 دولار للأونصة. وصعدت الفضة 0.7% إلى 23.14 دولار للأونصة.