سيد حسين القصاب


«المناجم» ثانياً و«الصناعات» ثالثاً

كشفت إحصاءات هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، حول الناتج المحلي الإجمالي الفصلي لعام 2023 بالأسعار الثابتة، تصدر المشروعات المالية لقائمة المشروعات الأكثر مساهمة بهذا الناتج في الربع الأول بواقع 556 مليون دينار، بينما جاءت المناجم بالمركز الثاني بـ 492 مليون دينار، فيما كان قطاع الصناعات ثالثاً بـ 448 مليون دينار.

وبينت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، عبر حسابها الرسمي، أنه خلال الربع الثاني من عام 2023، لم يختلف ترتيب القطاعات الثلاثة، إلا أن قطاع المشروعات المالية ارتفع ليصل إلى 618 مليون دينار، كما أن قطاع المناجم ارتفع، حيث بلغ 591 مليون دينار، بالإضافة إلى أرتفاع قطاع الصناعات ليصل إلى 464 مليون دينار.

وفي الربع الثالث من العام، لم تشهد المشروعات المالية تغيراً كبيراً، حيث بلغت 612 مليون دينار، وبلغ قطاع المناجم 554 مليون دينار، بالإضافة إلى أستقرار أسعار الصناعات حيث بلغت 469 مليون دينار.

وبالنسبة إلى الربع الأخير من العام، وصلت قيمة المشروعات المالية إلى 649، لتسجل ارتفاعاً طفيفاً عن الربع الثالث، كما أن قطاع المناجم لم يسجل ارتفاعاً كبيراً، حيث بلغ 564 مليون دينار، بالإضافة إلى التغير البسيط في قطاع الصناعات، حيث وصل إلى 472 مليون دينار.