هبة محسن


أرجع السبب إلى زيادة حماس المستثمرين تجاه الذكاء الاصطناعي

قال رئيس جمعية الذكاء الاصطناعي د. جاسم حاجي «إن أسهم شركة Nvidia ارتفعت بنسبة 3.5%، لتصبح الشركة العامة الأعلى قيمة من حيث القيمة السوقية»، مشيراً إلى أن «الشركة حصدت أرباحاً مذهلة مع زيادة حماس المستثمرين تجاه الذكاء الاصطناعي».

وأضاف حاجي أن «هذا الحماس قد انعكس على القيمة السوقية للشركة لتصل إلى 3.34 تريليون دولار، وقد استغرق الأمر ذلك 96 يوماً فقط للانتقال من تريليوني دولار إلى 3 تريليونات دولار، في حين استغرقت شركة Microsoft، إحدى الشركات الأخرى التي وصلت إلى هذه المستويات النادرة، 945 يوماً للانتقال من تريليوني دولار إلى 3 تريليونات دولار، فيما استغرقت Apple نحو 1044 يوماً لتحقيق القفزة ذاتها، وذلك وفقًا لمجموعة «Bespoke Investment»».

وذكر حاجي أن الطلب على الرقائق الإلكترونية التي تنتجها «Nvidia» كان السبب وراء هذا الارتفاع الكبير في القيمة السوقية للشركة، التي تعتبر المعيار الذهبي في مجال الذكاء الاصطناعي، كما أن أداء «Nvidia» المالي المذهل وتوقعاتها الإيجابية أدى إلى ارتفاع سعر سهم الشركة، رغم تراجع تقييم الأسهم وفقاً لبعض المقاييس.

وتابع حاجي: «وفقاً لهوارد سيلفر بلات، كبير المحللين في مؤشرات (S&P وDow Jones)، في السابق، ومنذ عام 1925، وصلت 11 شركة أمريكية فقط إلى قمة السوق من حيث القيمة السوقية على أساس الإغلاق، حيث وصلت Microsoft إلى المركز الأول في أواخر التسعينيات، ولكن أسهمها عانت لسنوات خلال أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين بعد فقاعة الدوت كوم، لتعود بقوة في النصف الأخير من العقد الماضي. كما أصبحت Exxon Mobil الشركة الأكثر قيمة في العالم في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، ولكن كذلك تراجعت أسهمها بعد انخفاض أسعار النفط».

ووصف حاجي أداء NVIDIA بالمذهل، لكن الشركة ستحتاج إلى الاستمرار في النمو ومواجهة المنافسة إذا كانت ستواصل تحقيق عوائد رائعة، موضحاً أنه في الوقت الحالي، تدعم أرباح Nvidia سعر أسهمها، حيث تضاعفت الإيرادات أكثر من ثلاثة أضعاف لتصل إلى 26 مليار دولار في الربع الأخير، في حين قفز صافي الدخل سبعة أضعاف ليصل إلى 14.9 مليار دولار.

وأضاف: «من المتوقع أن تتضاعف الإيرادات للسنة المالية 2024 تقريباً لتصل إلى 120 مليار دولار، ثم ترتفع بنسبة 33% أخرى في السنة المالية 2026، لتصل إلى 160 مليار دولار، وفقاً لبيانات LSEG»، مشيراً إلى أن «أسهم NVIDIA ليست الوحيدة الذي استفادت من الحماس حول إمكانات الربح عن طريق الذكاء الاصطناعي، إذ ارتفعت أسهم شركات تكنولوجيا أخرى، بما في ذلك Super Micro Computer وArm Holdings، بشكل ملحوظ هذا العام».